لهذا السبب.. تعويض طالب لجوء عراقي بأكثر من 350 الف دولار في استراليا

آخر تحديث 2021-06-07 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم

بغداد اليوم – ترجمة

أمرت الحكومة الأسترالية بدفع 350 ألف دولار لطالب لجوء عراقي "كتعويض "عن احتجازه بشكل غير قانوني لأكثر من عامين ، في أعقاب معركة قانونية يمكن أن تشكل سابقة لقضايا مماثلة.

وجدت المحكمة الفيدرالية يوم الاثنين أن الرجل ، الذي تم تحديده بالاسم المستعار فقط MZZHL ، تم احتجازه بشكل غير قانوني من قبل الكومنولث (رابطة الشعوب البريطانية ) من مارس 2019 حتى مايو من هذا العام ,وغرض الاحتجاز كان "إبعاده عن أستراليا" خلال تلك الفترة.

قالت أليسون باتيسون ، مديرة مجموعة( حقوق الانسان للكل )التي أدارت القضية ، إن الحكم "مهم للغاية" لأنه على عكس قضايا الاحتجاز الأخرى المعروضة على المحكمة العليا ، ركزت هذه القضية على الغرض من الاحتجاز.

اعتُقل الرجل في الأصل بعد وصوله إلى أستراليا بالقارب في مايو 2012, وبعد رفض طلبه للحصول على تأشيرة حماية ، مُنح تأشيرة مؤقتة بينما كان يسعى للطعن في وضعه كمهاجر , لم ينجح في ذلك , بعد انتهاء صلاحية تأشيرة العبور الخاصة به في يونيو 2014 ، تم اعتقاله مرة أخرى في أغسطس 2018.

في تشرين الأول 2018 ، طلب العودة إلى العراق ، لكنه سحب هذا الطلب في آذار 2019 ، مدعيًا أن حياته في خطر إذا عاد.

قال إن السبب في ذلك هو أن منزل والديه قد أحرقته مجموعة مرتبطة بالحكومة ، وأنهم استهدفوا عائلته فقط بعد محاولتهم العثور عليه في البداية.

في حكمه ، وجد القاضي جيفري فليك أن الرجل العراقي "حُرم بشكل غير قانوني من حريته وكان يجب أن يُطلق سراحه" من الاحتجاز "بعد آذار / مارس 2019 بفترة وجيزة أو (على أبعد تقدير) في موعد لا يتجاوز منتصف عام 2019".

ومع ذلك ، استمعت المحكمة الفيدرالية إلى أن الكومنولث أقر بأنها لم تتخذ خطوات للاستفسار مع السلطات العراقية عما إذا كانت مستعدة لتلقي "الترحيل غير الطوعي" - وهو الأمر المطلوب بموجب قانون الهجرة.

نتيجة للاحتجاز غير القانوني ، قضت المحكمة بأن الكومنولث سيتعين عليه دفع 350 ألف دولار أميركي لـ MZZHL لتعويضه عن "حرمانه من حريته" و "الضغط النفسي الذي تحمله".