’هاشتاك غاضب’ عن فتاة الحسكة.. ما قصة السورية التي قتلوها بدم بارد؟ (صور+فيديو)

آخر تحديث 2021-07-03 00:00:00 - المصدر: وكالة ناس

بغداد - ناس

أثارت واقعة قتل فتاة على يد مجموعة من أقربائها في محافظة الحسكة السورية، تفاعلاً كبيراً لدى المدونين العراقيين والعرب، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فضلا عن ردود فعل غاضبة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وبدأت القصة، بعدما انتشر مؤخراً، مقطع مصور عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أظهر مجموعة من الرجال يقتلون فتاة في مقتبل العمر، بمنزل مهجور في منطقة نائية، ليتصدر وسم "#حق_فتاه_الحسكه"، منصة تويتر في العراق.

واتضح من خلال تصريحات لناشطين سوريين، أن الحادثة طالت فتاة تبلغ من العمر ما بين 13 إلى 16عاماً، وتحديداً في ريف الحسكة، وأنها قتلت على يد أهلها تحت مبرر "الشرف".

ونقل موقع "الحرة"، عن مصادر مطلعة قولها، إن "حادثة قتل الفتاة تم تنفيذها على يد إخوتها، بعد اتهامها بإقامة علاقة مع شاب".

وبالعودة إلى مضمون التدوينات العراقية التي غزت منصة تويتر تعليقاً على الحادثة، والتي رافقت الوسم المذكور أعلاه، طالبت أغلبها بإنصاف المرأة من "التصرفات الذكورية" المتكررة.. مستشهدين في ذلك بآيات قرآنية وأحاديث نبوية وأمثال شعبية. 

فيما تطرقت تعليقات أخرى إلى ما تواجهه النساء السوريات في بلادهن من تعنيف متمثل بـ"الحرب" و "الذكورية". 

ونقل مدونون آخرون رواية أخرى تتعلق بأسباب الحادثة، وهي أن الفتاة قد رفضت الزواج من ابن عمها، ليقوم والدها وأخوتها وابن عمها كذلك بقتلها في المنطقة المذكورة..

ويعتذر "ناس" عن نشر المقطع المصور كاملاً؛ مراعاة للجانب الإنساني، نظراً لما يحتويه من قساوة في لحظة قتل الفتاة بدم بارد على يد مجموعة من الرجال وهم يوجهون من قام بقتلها برمي الرصاص عليها في منطقة الرأس، في وقت كانت فيه الفتاة تنازع قبل مفارقتها الحياة.. إلا أن المقطع أدناه يبين اقتياد الفتاة إلى المكان الذي نفذت فيه جريمة القتل: