وزير خارجية ايران يثير جدلا بسبب صورة مؤتمر 'قمة بغداد'.. هل كان مقصودا؟

آخر تحديث 2021-08-28 00:00:00 - المصدر: NRT عربية

أثار وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، جدلا واسعا بسبب وقوفه بين قادة دول الجوار لدى التقاط صورة جماعية لحضور مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، السبت، وسط تعليقات حول ما إذا كان قد خرق البروتوكول المتبع في مثل هذه اللحظات.

وتيرة الجدل جاءت مع تناقل لقطات مصورة للحظة التقاط صورة جماعية لقادة ووزراء دول الجوار والصديقة للعراق على هامش مؤتمر بغداد، فخلال حضور الرؤساء والمسؤولين المشاركين في المؤتمر لالتقاط صورة جماعية، رصدت الكاميرات تحركات الوزير الإيراني، الذي يبدو أنه ترك المكان المخصص له في الصف الثاني مع وزراء الخارجية ووقف في الصف الأول المخصص للزعماء.

حيث وقف وزير الخارجية الإيراني في الصف الأول بين الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس الوزراء الإماراتي حاكم دبي، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.

وقال معلقون إن المسؤول الإيراني ترك مكانه بجانب وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، حيث الصف الثاني المخصص لوزراء خارجية السعودية وتركيا (مولود تشاوش أوغلو) والأمين العام للجامعة العربية (أحمد أبو الغيط) وأمين منظمة التعاون الإسلامي يوسف العثيمين.

وتناقل مغردون صورة، قالوا إنها تتضمن وصفا توضيحيا لأماكن وقوف الحضور، على نحو يظهر مخالفة وزير الخارجية الإيراني للبروتوكول، على حد قولهم، وهل اللجنة المنظمة للمؤتمر قد وجهت أو طلبت من وزير الخارجية الإيراني الوقوف في هذا المكان أم أنه اختاره بنفسه؟.

وكتب الأكاديمي والمتخصص في الشؤون الاستراتيجية والأمنية فراس الياس على صفحته في فيسبوك أن "وزير الخارجية الإيراني ضرب البروتوكول الدبلوماسي، ووقف في المكان غير المخصص له، رغم تنبيهه عبر ورقة مررت له من أحد موظفي التشريفات العراقية، إلا أنه أصر على المضي قدما".

وقال الناشط فراس السراي في تغريدة على تويتر إن تصرف اللهيان الفظ، حسب رأيه، كان خروجا عن "اللياقة الدبلوماسية".

في المقابل، تساءل الكاتب والمحلل السياسي شاهو القره داغي عن الرسالة التي أراد الوزير الإيراني إيصالها من خلال تصرفه هذا، موجها في الوقت ذاته انتقادا حاد له بالقول إن تصرفه "يعبر عن عدم احترام للآخرين وغطرسة".

هل هناك رسالة محددة اراد وزير الخارجية الايراني ايصالها عن طريق وقوفه بهذه الطريقة دون مراعاة البروتوكول؟!
غير عدم احترام الاخرين والغطرسة حتى في ابسط الامور pic.twitter.com/uYJl54X7G5

 في حين رأى بعض المعلقين عبر موقع تويتر أن عدم التزام الوزير أمير عبداللهيان بمكانه بمثابة "تجسيد للواقع والهيمنة" الإيرانية، حسب تعبيرهم.

N.A