قصة طماطم الشلامجة: اعلان فتح منفذ “مفتوح” أصلًا.. الحكومة “تخضع” لإدخال 11 شاحنة لاتمتلك أوراقًا رسمية

آخر تحديث 2021-09-03 00:00:00 - المصدر: يس عراق

يس عراق: بغداد

يبدو أن الحكومة العراقية “خضعت” وبأعلى مستوياتها لإدخال أكثر من 10 شاحنات من الطماطم “غير المجازة” عبر منفذ الشلامجة الحدودي، وذلك بعد تضارب البيانات وسوء الفهم الذي لف الجميع وبمختلف الأوساط.

منذ نحو اسبوع، اصدرت وزارة الزراعة العراقية قرارًا بفتح الاستيراد لبعض المحاصيل من بينها الطماطم، وحصرت الاستيراد عبر 4 منافذ جنوبية وحدودية مع ايران ومن بينها الشلامجة، واعلن محافظ البصرة اسعد العيداني حينها عن فتح منفذ الشلامجة الحدودي امام دخول المواد الغذائية والخضروات اعتبارا من يوم السبت  وبالتنسيق بين وزارة الرزاعة وهيأة المنافذ الحدودية.

إلا أن يوم أمس الخميس، اثيرت ضجة كبيرة في منفذ الشلامجة بعد تكدس نحو 11 شاحنة محملة بالطماطم ورفض المنفذ ادخالها إلى العراق، فخرجت العديد من الفيديوهات التي تسببت بضجة من قبل التجار المستوردين واتهام المنافذ باغلاق الشلامجة أمام الطماطم بالرغم من وجود قرار بالسماح باستيرادها.

الزراعة: شاحنات الشلامجة “مجهولة” وبلا اجازات استيراد

وفي غضون ذلك، خرجت وزارة الزراعة ببيان فندت ادعاءات اغلاق الشلامجة أمام استيراد الطماطم وفككت شفرة تكدس هذه الشاحنات معلنة أن إيقافها جاء ليس بسبب كونها محملة بالطماطم، وأنما “لعدم امتلاكها اجازات استيراد” ممايجعلها “مجهولة المصدر” لوزارة الزراعة والمنافذ.

وقالت الوزارة في بيانها إنها “تنفي ما تناولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي بشأن منعها دخول الطماطم من منفذ الشلامجة”، مبينة أن “ما ظهر من صور لعجلات محملة بمحصول الطماطم في الجانب الآخر من منذ الشلامجة كانت بدون اجازة استيراد رسمية”.

وأوضحت أن “وزير الزراعة ليس له علاقة بعمل المنافذ وإنما هي تقوم بتطبيق القانون وحسب الروزنامة الزراعية والتي سمحت قبل أيام  باستيراد 5 محاصيل زراعية  ومنها محصول الطماطم وحددت أربعة منافذ جنوبية  للسماح بدخولها حصرا وهي الشلامجة والشيب وزرباطية والمنذرية ولم يسمح بدخولها من المنافذ الشمالية كونها خارجة سيطرة هيئة المنافذ  الحدودية”.

وبين أن “الوزارة وجهت كتباً رسمية لتحديث الروزنامة الزراعية للأجهزة الامنية كافة  للقيام بمهامها، وتؤكد أن اي استيراد يجب أن يكون بإجازة رسمية  اما غير ذلك فيعد تهريبا”.

الحكومة توافق “تحت الضغط” على ادخال شاحنات بلا اجازات

وبعد ساعات، أعلنت هيئة المنافذ الحدودية “السماح بدخول الطماطم عبر منفذ الشلامجة”، التي هي مسموح دخولها أصلا وفق موافقة وزارة الزراعة الذي صدر منذ اسبوع.

وذكرت الهيئة في بيان أنه “”تنفيذا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء تم تسهيل إجراءات دخول (11) عجله الى البلاد محملة بمادة (الطماطم) عبر منفذ الشلامجه الحدودي”.

واضاف البيان “حيث تم المباشرة بالإجراءات الرسمية داخل المنفذ من قبل الدوائر العاملة بإشراف مباشر من هيأة المنافذ الحدودية حسب التعليمات الصادرة خدمة للصالح العام”.

وجاء هذا التسهيل بعد اتصالات اجراها رئيس هيئة المنافذ مع الكاظمي، وعلى هذا الأساس فأن الحكومة العراقية اضطرت لإدخال شاحنات الطماطم “المجهولة” والتي لاتحتوي اجازات استيراد بحسبما أكدت وزارة الزراعة،  وذلك بعد ضغط وسائل الاعلام والتجار والحكومة المحلية لمحافظة البصرة.

شارك هذا الموضوع: