الأمين العام للبيشمركة يكشف مهام قواته في سنجار

آخر تحديث 2021-09-03 00:00:00 - المصدر: الترا عراق

ألترا عراق ـ فريق التحرير

كشف الأمين العام لوزارة البيشمركة، الفريق جبار ياور، عن مهام قوات البيشمركة في قضاء سنجار، مؤكدًا عدم وجود أي قوات للبيشمركة خارج الإقليم. 

قال جبار الياور إن القيادة والعمليات والإدارة والأوامر والتجهيزات والرواتب جميعها من الحكومة الاتحادية

وقال الياور في تصريح للوكالة الرسمية، تابعه "ألترا عراق"، إن "وزارة البيشمركة ليست طرفًا في الاتفاق الحكومي الحاصل حول قضاء سنجار باعتبار أن قوات البيشمركة لا تدخل المدن"، مبينًا أن "الاتفاق تم ما بين وزراتي الداخلية في المركز والإقليم".

اقرأ/ي أيضًا: جردة مواقف حول اتفاق سنجار.. "التطبيع" يُغضب الأغلبية ويذكّر بالصهيونية

وأضاف أن "الاتفاق الحاصل هو تشكيل قوات من الشرطة تابعة إلى وزارة الداخلية الاتحادية من أهالي سنجار للحفاظ على الأمن في القضاء".

وبشأن النقاط المشتركة بين المركز والإقليم، أكد الياور أنه "سيتم تشكيل لواءين تابعين لوزارة الدفاع الاتحادية وستكون القيادة للوزارة"، لافتًا الى أن "مهام قوات البيشمركة ستكون فقط في المشاركة بإعداد المقاتلين".

وتابع أنه "لا توجد أي قوات للبيشمركة خارج الإقليم"، لافتًا إلى أن "القيادة والعمليات والإدارة والأوامر والتجهيزات والرواتب، جميعها من الحكومة الاتحادية".

وبشأن التعاون العسكري المشترك، أوضح الياور أن "قوات البيشمركة لديها اجتماعات وتعاون مع قيادة العمليات المشتركة"، لافتًا إلى "وجود لجنتين للتنسيق في الأعمال العسكرية".

وبين أن "مركز التنسيق في محافظة ديالى وكركوك وبغداد ومخمور والكسك في مدينة الموصل فضلًا عن وجود ستة ضباط من البيشمركة يعملون في قيادة العمليات المشتركة ينسقون كل العمليات العسكرية ما بين البيشمركة وقوات الجيش الاتحادية".

اقرأ/ي أيضًا: 

سنجار.. صراع إقليمي محتدم واتفاقية على الورق

تفاصيل الاتفاق مع إقليم كردستان بشأن قضاء سنجار