مرشحو الأرياف يستحوذون على أغلب مقاعد "ديالى البرلمانية".. هذا ما حصل

آخر تحديث 2021-10-17 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم

بغداد اليوم- ديالى

 بعد اعلان مفوضية الانتخابات نتائج الانتخابات النيابية مساء يوم امس في كل الدوائر الانتخابية في العراق ومنها ديالى اظهرت الاسماء استحواذ مرشحي الارياف على اغلب مقاعد المحافظة في الدورة النيابية القادمة  في تكرار سيناريو الدورات السابقة فيما فقدت مدن كبرى اي تمثيل لها.

وقال مراقب للشان الانتخابي، ياسر العتبي، في حديث لـ( بغداد اليوم)، إن "نتائج ديالى النيابية اظهرت بوضوخ استحواذ مرشحي القرى والارياف على اغلب مقاعد الدوائر الانتخابية الاربعة"، لافتا إلى أن "مدن المقدادية وبلدروز والخالص لم تسجل صعود اي مرشح من داخلها بعد أن كانت كل المقاعد من نصيب مرشحي القرى والارياف".

وأضاف أن "ضعف مشاركة المدن قياسا بالارياف والقرى الزراعية بات واضحا للغاية بالاضافة الى تشتت الاصوات بشكل كبير جدا لكثرة المرشحين فيما توحدت المناطق الزراعية في دعم مرشحين بدوافع عشائرية واخرى سياسية لوجود قوى متنفذة للغاية".

 فيما قال شاكر الزيدي، مراقب للشان الانتخابي، أن "مرشحو الارياف والمناطق الزراعية منذ 2005 هم من يهيمنون على الانتخابات سواء النيابة او مجالس المحافظات في ديالى وقراءة للاسماء تدلل على 80% من تلك المناطق لاسباب متعددة ابرزها قلة المشاركة في الانتخابات وتوحيد الاصوات حيال مرشحين اقوياء".

وأضاف الزيدي ، أن "تخلي المدن الكبيرة عن دورها في دعم مرشحين لتمثليها انعكس بشكل سلبي على ملف الخدمات وبقية الملفات الاخرى في حين الوضع في مناطق الارياف اختلف جذريا وباتت تضاهي خدمات المدن بل افضل من ذلك لانها تحولت الى حلبة تنافس شديدة في الدورات الانتخابية كونها سلة اصوات كبيرة".