أجواء حربية.. مواجهة شرسة بين أوكرانيا وروسيا ببطولة للتنس

آخر تحديث 2022-03-01 00:00:00 - المصدر: وكالة ناس

بغداد - ناس

قررت نجمة التنس الأوكرانية يلينا سفيتولينا، الثلاثاء، مواجهة نظيرتها الروسية أنستاسيا بوتابوفا، الليلة في دور الـ32 لبطولة مونتيري المفتوحة، بعد موافقة إدارة البطولة على لعب خصمتها تحت علم محايد.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وكانت سفيتولينا، قد أعلنت أمس الاثنين، أنها لن تلعب أمام خصمتها بوتابوفا بعد الغزو الروسي على بلدها، وتقدمت بطلبات للاتحاد الدولي للتنس واتحاد اللاعبين المحترفين واتحاد اللاعبات المحترفات، باتباع توصيات اللجنة الأولمبية الدولية بقبول الرياضيين من روسيا وبيلاروس كلاعبين محايديين، دون استخدام أي رموز أو ألوان أو أعلام وطنية أو عزف نشيدهم الوطني، بحسب ما أفادت صحيفة "ديلي ميل". 

وعقب موافقة إدارة البطولة على لعب منافستها الروسية تحت علم محايد، قالت سفيتولينا في تصريحات لـآي تي في" إنها ستلعب الآن، وسترتدي الألوان الوطنية الأوكرانية، واصفة المواجهة بأنها "ستكون ليلة خاصة بالنسبة لي". 

وذكرت: "عادة ما نلعب في الأولمبياد ولمنتخبنا الوطني بألوان أوكرانية، لكن اليوم سأرتدي الألوان الأوكرانية وهذا يعني الكثير بالنسبة لي". 

وأفادت اللجنة الأولمبية الدولية الجمعة الماضي، بإن الأعلام الوطنية لروسيا وبيلاروس، لا يجب أن ترفع في البطولات الدولية عقب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وذهبت اللجنة إلى أبعد من ذلك اليوم، وأوصت الاتحادات الرياضية بمنع الرياضيين والمسؤولين الروس والقادمين من بيلاروس من المشاركة في البطولات، لكن سفيتولينا أوضحت مشاعرها قبل القرارات الأخيرة للجنة.

وأوضحت سفيتولينا: "نحن اللاعبون الأوكرانيون نطالب باتباع توصيات اللجنة الأولمبية الدولية بقبول الرياضيين الروس والقادمين من بيلاروس كلاعبين محايديين، دون استخدام أي رموز أو ألوان أو أعلام وطنية أو عزف نشيدهم الوطني".

وأضافت، انه "بناء على ذلك، أعلن أنني لن ألعب غدا في مونتيري أو أخوض أي مباراة أمام لاعبي تنس من روسيا وبيلاروس لحين اتخاذ منظماتنا الدولية هذا القرار الضروري".

وفي سياق متصل، دعت لاعبات التنس الأوكرانيات بما فيهم مارتا كوستيو وليسيا تسورنكو، في وقت سابق من اليوم، اتحاد اللاعبات المحترفات بسحب كافة البطولات من روسيا بعد غزو أوكرانيا.

ودعا رياضيون من أوكرانيا ودول أخرى اللجنة الأولمبية الدولية إلى تعليق عضوية روسيا وبيلاروس وحظر مشاركة الرياضيين من البلدين في الفعاليات المختلفة على الفور.