نوري المالكي يراهن على فشل جلسة انتخاب رئيس الجمهورية غدًا

آخر تحديث 2022-03-29 00:00:00 - المصدر: الترا عراق

الترا عراق - فريق التحرير

أكّد زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، الثلاثاء، أنّ جلسة البرلمان المقرر عقدها غدًا الأربعاء لانتخاب رئيس الجمهورية ستفشل.

وقال المالكي في تصريح أثناء لقاء مع سفير إيطاليا الجديد لدى العراق ماوريتسيو كريكانتي، إنّ "جلسة البرلمان يوم الأربعاء لن تختلف عن جلسة السبت الماضي، لأن منع مكون أصيل من مكونات الشعب العراقي من استحقاقاته سيضر بعملية التوازن الوطني، ويعرض العملية السياسية لمخاطر كبيرة".

وأضاف المالكي، أنّ "قوى الإطار وحلفائه ما زالت متمسكة بالحوار، وتدعو لإنهاء حالة الانسداد السياسي من أجل الإسراع في تشكيل حكومة قوية منسجمة تلبي طموح العراقيين جميعًا". 

وأجّل البرلمان العراقي جلسة التصويت على رئيس الجمهورية التي عقدت في 26 آذار/مارس إلى يوم غد الأربعاء، بعد أن فشل تحالف "إنقاذ وطن" بتحقيق النصاب بواقع 220 نائبًا من أصل 329، وفقًا لقرار المحكمة الاتحادية العليا. 

اقرأ/ي أيضًا: التحالف الثلاثي يحذّر من حل البرلمان: كل الخيارات مفتوحة

ويسعى التحالف الثلاثي "إنقاذ وطن" للحصول على أصوات 18 نائبًا لتحقيق نصاب جلسة انتخاب رئيس الجمهورية.

وأعاد التحالف حراكه نحو القوى والنواب الذين اختاروا الحياد أو الانضام في صف الإطار التنسيقي بجلسة السبت الماضي، وأبرزهم "إشراقة كانون"، 6 مقاعد برلمانية، وتحالف "عزم" الذي يمتلك 12 نائبًا، إضافة إلى الاتحاد الإسلامي الكردستاني بـ 4 مقاعد، فضلاً عن نواب مستقلين آخرين.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

جلسة الأربعاء.. حراك "سري" للتحالف الثلاثي ورهان على الثلث المعطل

حراك جلسة الأربعاء.. الصدر يتصل ببافل طالباني

youtube.com/watch?v=S00iP_xRgHI