مركز حقوقي يؤشر تزايد محاولات ترهيب الصحفيين في العراق

آخر تحديث 2022-11-13 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم

بغداد اليوم- بغداد

اشر مركز النخيل للحقوق والحريات الصحفية، اليوم الأحد، تزايد محاولات ترهيب الصحفيين العراقيين، لافتًا إلى وجود جهات تتصيد بالماء العكر لتهديدهم.

واستنكر المركز في بيان، تلقته (بغداد اليوم)، "الهجمة غير المبررة التي تطال الإعلامية خمائل الكاتب مقدمة البرامج في قناة دجلة بعد حلقة تلفزيونية جرى اجتزاء فقرات منها وتوظيفها بشكل سلبي".

وأكد مركز النخيل "استمرار رفضه تعرض او مس بالرموز الدينية والروحية والاجتماعية لمكونات الشعب العراقي"، منددًا بـ"الهجمة التي تعرضت لها الزميلة خمائل وزميلها الذي يشاركها تقديم الحلقة علاء الجبوري على الرغم من تقديمهما وادارة القناة اعتذارا رسميا".

ولفت المركز إلى أن "محاولات ترهيب الصحفيين والإعلاميين بدأت بالتزايد خلال الفترة الاخيرة، وان هناك جهات تحاول التصيد بالماء العكر للنيل من الإعلاميين والتحريض عليهم وتهديدهم عبر منصات ومواقع معروفة التوجه والانتماء، بل يتعدى الامر الى النيل من شرف بعض الاعلاميات والإعلاميين والطعن بذويهم".

وطالب المركز بـ"ضرورة صون الحريات الصحفية وحماية الإعلاميين من تلك الجهات لا تنفك عن ممارسة عمليات التهديد والتحريض ضد الاعلاميين بمختلف الوسائل"، داعيا إلى "متابعة تلك المنصات وملاحقة اصحابها قانونيا".

ونشرت الإعلامية خمائل الكاتب، على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو اوضحت فيه ملابسات احدى حلقات برنامجها والذي عرض مقطع مصورا من احدى المدارس بعثه اهالي الطلبة الذين ابلغوا البرنامج بانه تم اجبار الطالبات على ارتداء العباءة بالتزامن مع بث نشيد ديني خلال مراسم رفعة العلم، مؤكدة ان الحلقة جرى اجتزاء مقاطع منها وفق الغرض الذي يخدم الجهات المهاجمة.