شارك بقصف المفاعل العراقي.. طيار إسرائيلي يهدد نتنياهو بالاغتيال

آخر تحديث 2023-02-05 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم

بغداد اليوم – ترجمة

هدد أحد الطيارين الإسرائيليين ممن شاركوا بطلعات جوية ضد "المفاعل العراقي" خلال القرن الماضي باغتيال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في حال تمريره لمشروع تغيير الصلاحيات الرئاسية الذي يثير الجدل داخل إسرائيل، ويقلق الجهات السياسية من استخدامه من قبل نتنياهو للتحول الى "دكتاتور".

وذكرت صحيفة (تايمز أوف إسرائيل) في تقرير ترجمته (بغداد اليوم) أن "الطيار الإسرائيلي زأيف راز أطلق تهديداته عبر منصة فيسبوك، متوعدا وبشكل غير مباشر، رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو بــ (الموت) في حال عاد الى إسرائيل من فرنسا، ونفذ ما يحاول تنفيذه، في إشارة الى تعديل القانون الإسرائيلي وصلاحيات الرئاسة".

وأكد راز بحسب الصحيفة أن "الديانة اليهودية تبيح له قتل الأشخاص الذين يحاولون إيذاء الأبرياء أو التسبب بوفاتهم"، مبينا أن "الأمر ينطبق على نتنياهو ووزراء حكومته من خلال القانون الجديد الذي سيسمح لهم شن الحرب واستخدام الضربات العسكرية ضد أي جهة دون أي رادع، فضلا عن تعطيل عمل القضاء في جانب قضايا الفساد والسرقات التي تلاحق حزبه عبر الصلاحيات الواسعة التي ستجعله ومن معه فوق القانون".

الصحيفة أشارت الى أن "الطيار الإسرائيلي السابق كان إحدى الشخصيات القيادية في حركة (تظاهرات بلفور) التابعة لنتنياهو وحزبه خلال الأعوام 2020 و2021، قبل أن ينقلب على نتنياهو مع مجموعة كبيرة من مؤيديه نتيجة للخلاف حول تعديل القانون"، مؤكدة، أن "راز اضطر لاحقا، وبعد ملاحقته قانونيا من قبل الشرطة الى حذف مضامين تصريحاته".

أما نتنياهو من جانبه، فقد رد على التهديدات بأنها "تتجاوز كل الحدود "، دون الحديث عن نيته الاستمرار في مساعيه الحالية التي قالت عنها الصحيفة إنها "ستقدم لحكومته مقاليد السيطرة على النظام القضائي داخل البلاد، وتمكينه من صلاحيات خاصة غير مسبوقة".

تحرير: أ.غ