دولة عربية تتذيل قائمة أفضل الدول للإقامة في العالم لعام 2023

آخر تحديث 2023-07-12 00:00:00 - المصدر: وكالة ناس

بغداد – ناس

احتلت المملكة المتحدة المرتبة الـ13 في قائمة قائمة أفضل الدول للإقامة في العالم -خلف سيشيل- وفقًا لبحث جديد. ووضع البحث سنغافورة على رأس القائمة، تليها أستراليا والدنمارك، في حين احتلت هولندا وإستونيا ولوكسمبورغ والنرويج وبلجيكا ونيوزيلندا وألمانيا بقية المراكز العشرة الأولى.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

قائمة أفضل الدول للإقامة في العالم

وجاءت الولايات المتحدة في المركز الـ23، وتايوان في المركز الـ43 متفوقة على الصين التي حصلت على المركز الـ61. وبالمقابل تذيّلت دول جنوب السودان واليمن وليبيا القائمة؛ فحصلت جنوب السودان على المرتبة الـ171، وجاءت اليمن في المرتبة الـ172، وليبيا في المرتبة الـ173، وهذه الدول كلها مصنفة دولًا منهارة.

واحتلت كوريا الشمالية المرتبة الـ68، بفارق مرتبتين عن روسيا التي أحرزت المرتبة الـ70، في حين احتلت أوكرانيا المرتبة الـ129 بعد غزوها.

واحتلت بابوا غينيا الجديدة -وهي أعلى الدول المنهارة رتبةً- المرتبة الـ163، تليها سوريا في المرتبة الـ165 والصومال في المرتبة الـ166.

وفي هذا السياق قالت عالمة السياسة الدكتورة تيريزا باولا ستاوسكي، من قسم السياسة والأنظمة المقارنة في جامعة يوليوس ماكسيميليان فورتسبورغ (JMU): “يمكننا أن نقيّم الدولة من كثير من الزوايا، فننظر -على سبيل المثال- إلى شوارعها ومحاكمها ومدارسها ومراكز الشرطة فيها”.

وأشارت إلى أنه على الرغم من أن المملكة المتحدة قد تواجه مشكلات في الوقت الراهن، فإنها لا تزال مكانًا أفضل بكثير للعيش فيه من بعض البلدان الأخرى، وأضافت: “في أماكن أخرى هناك مجاعات وأوبئة وأمراض خطيرة، ولا توجد رعاية طبية إلا النزر اليسير. الأشياء التي نعتبرها أمرًا مفروغا منه غير متوفرة أبدًا أو أصبحت نادرة في العديد من دول العالم”.

وأردفت ستاوسكي: إن “الدولة العاملة” لا ترتبط دائمًا بالديمقراطية. على سبيل المثال: سنغافورة ليست دولة ديمقراطية. وكذلك الإمارات العربية المتحدة (32) هي أيضًا من الدول ذات الوظائف العالية”.

وتابعت: “لم ننظر إلى الجانب الرسمي في الدولة فحسب، بل نظرنا كذلك إلى الجانب غير الرسمي، مثل الفساد وما أشبه ذلك”.

“في بعض البلدان عليك أن تأخذ بعين الاعتبار أن دوائر الدولة التي تنفّذ القانون تتقاضى الرشا. وقد يكون هناك عدد كاف من ضباط الشرطة، ولكن عندما يتصرف هؤلاء بطريقة متحيزة، فهذا أمر سيِّئ للمواطنين”.

المصدر: Yahoo News