مهرجان القدس للسينما العربية يعلن الفائزين بجوائز نسخته الثالثة

آخر تحديث 2023-07-17 00:00:00 - المصدر: العربي الجديد

اختتمت، مساء الأحد، فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان القدس للسينما العربية، في قاعة المسرح الوطني الفلسطيني (الحكواتي) في مدينة القدس.

وحاز "بركة العروس" للمخرج اللبناني باسم بريش جائزة أفضل فيلم روائي، بينما حصل الفيلم المصري "19 ب" للمخرج أحمد عبد الله على جائزة لجنة التحكيم.

وفي فيديو مصوّر سلفاً من بيروت، أطلّ بريش على الجمهور معبراً عن سعادته بالفوز بالجائزة، مشيراً إلى أنّ الجائزة "عزيزة جداً على قلبي وقلوب كل من اشترك في هذا الفيلم، لكونها تأتي من مكان تربّيت على حبّه المتواصل، ومن جغرافيا وقضية لا تفارقانني، ويعيش به شعب هو عنوان للإصرار والمقاومة، وأيضاً رمز لحب الحياة رغم كل ما يحدث في فلسطين منذ عقود، لذلك فإنها ستبقى الجائزة الأهم بالنسبة لي".

وفاز الفيلم الوثائقي السوداني "أجساد بطولية" لسارة سليمان بجائزة شيرين أبو عاقلة لأفضل فيلم وثائقي، في حين حصل الفيلم الوثائقي "فلسطين الصغرى" للمخرج الفلسطيني عبد الله الخطيب على جائزة لجنة التحكيم عن الفئة نفسها، كما نال "خذني إلى السينما" للمخرج العراقي الباقر جعفر تنويه اللجنة.

ولفتت سارة سليمان إلى أنّ حصول فيلمها "أجساد بطولية"، الذي يتناول النضالات المتواصلة للمرأة السودانية، على الجائزة يجعلها "تشعر بالاعتزاز"، مشيرةً في تسجيل مصوّر إلى أنّ "خصوصية هذه الجائزة تأتي لارتباطها باسم الشهيدة المناضلة شيرين أبو عاقلة من جهة، ولكونها من مهرجان سينمائي فلسطيني، وتحديداً من داخل القدس"، وختمت مداخلتها بـ"تحية كبيرة من السودان إلى الشعب الفلسطيني".

وعبّر الخطيب في رسالة مصورة عن "فخره" وفريق العمل بالحصول على جائزة لجنة التحكيم، معرباً عن أمله بالتواجد في القدس، والمشاركة في فعاليات المهرجان خلال السنوات القادمة.

وواصل الفيلم الروائي الفلسطيني الروائي القصير "فلسطين 87" لمخرجه بلال الخطيب، تحقيق نجاحاته في المهرجانات العالمية والعربية والمحلية، بفوزه بجائزة أفضل فيلم قصير، فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم عن ذات الفئة لفيلم "هو ميت الآن" من إخراج المصري طارق الشربيني، بينما حصل الفيلم العراقي "ترانزيت" لباقر الرباعي على تنويه اللجنة.

واعتبرت اللجنة في بيانها أنّ ""فلسطين 87" تميّز بالجرأة في تصوير لحظات إنسانية غير مألوفة داخل مجتمع محافظ"، مشيدةً بـ"جماليّة الأداء الذي يترجم وقائع العيش اليومي في ظل القهر والقمع".

وعبّر الخطيب، في تسجيل مصّور، عن سعادته بالفوز، مؤكداً أنّ لهذه الجائزة "خصوصية كبيرة"، موجهاً الشكر لطاقم الفيلم الذي "بذل مجهودات جبّارة ليكون على ما هو عليه"، مهدياً فوزه لـ"أهل القدس".

ورأت اللجنة أنّ فيلم "هو ميت الآن" يتناول موضوعاً يندر التطرق إليه في السينما العربية، مشيدةً بـ"الاشتغال البصري اللافت، ومعالجة الموضوع ببراعة سينمائية".