العراق يرهن إحياء خط نفط "بانياس" بتحسن أوضاع سوريا.. وينتظر "اقتناعها" بطريقة التنمية

آخر تحديث 2023-07-17 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم

بغداد اليوم- بغداد

أكدت الحكومة العراقية، اليوم الأثنين، (17 تموز 2023)، استعداد العراق لمناقشة سوريا في إعادة إحياء الخط النفطي الرابط بين البلدين وإلى البحر المتوسط.

وقال المتحدث باسم الحكومة، باسم العوادي، في تصريح للوكالة الرسمية، ان "العراق يبحث عن منافذ جديدة لتصدير النفط العراقي"، مؤكدًا أن "العراق جاهز في أن يناقش مع سوريا ملف إعادة إحياء خط نفط العراق - ميناء بانياس الى البحر الأبيض المتوسط، في حال تحسن ظروف سوريا، مما سيوفر للعراق أيضا فرصا جديدة لتصدير نفطه وإيصاله بصورة سريعة الى البحر الأبيض المتوسط والدول المشترية".

وأوضح، أن "لدى سوريا موانئ كبيرة جدا ومعروفة على البحر الأبيض المتوسط، وبالتالي إذا ما اقتنعت سوريا أن تنضم لخارطة طريق التنمية للربط البري والسكك من موانئها الى المثلث العراقي السوري التركي، فأنا أعتقد هذا أيضا سيوفر موارد مالية كبيرة". 

وكان القيادي في تحالف الفتح على الفتلاوي، كشف، اليوم الاثنين (17 تموز 2023)، عن خمسة محاور مهمة في زيارة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني إلى سوريا، فيما أشار الى أن أبرزها يتعلق بخط طرطوس النفطي.

وقال الفتلاوي لـ "بغداد اليوم"، إن "خمسة محاور مهمة تضمنتها زيارة السوداني الى سوريا يوم أمس ولقاءه الرئيس السوري بشار الاسد لأول مرة"، مبيناً أنه "في مقدمة هذه المحاور مستقبل خط النفط العراقي- السوري الممتدة الى ميناء طرطوس وامكانية احياءها من جديد".

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بدأ اليوم زيارة رسمية لدمشق هي الأولى لرئيس وزراء عراقي منذ اندلاع الحرب بسوريا في 2011، واستغرقت الزيارة بضع ساعات وذلك في رحلة أعلن أنها تهدف إلى تأمين حدود البلدين المشتركة وتعزيز العلاقات الاقتصادية.