’اقتصاد بويا’: تخلّف إيراني وتقدم خليجي في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي

آخر تحديث 2023-07-18 00:00:00 - المصدر: ناس نيوز

بغداد - ناس

قارنت صحيفة "اقتصاد بويا" بين الحالة الإيرانية وحالة الدول الخليجية حول الوضع المتأزم لإيران في مجال التكنولوجيا، وذكرت أن الدول الخليجية تسير بسرعة فائقة لمواكبة التطورات العلمية الهائلة في مجال الذكاء الاصطناعي، لكن الوضع بالنسبة لإيران سيئ للغاية، نظرا إلى العلاقات المتوترة مع الدول سواء الغربية منها أو دول الجوار الإيراني.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

الصحيفة وفي تقرير لها تابعه "ناس"، (18 تموز 2023)، نقلت كلام الخبراء الاقتصاديين، أمثال مهدي بازوكي، الذي قال للصحيفة إن المملكة العربية السعودية على سبيل المثال تستثمر بشكل هائل في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، وإن الأمير محمد بن سلمان عازم على جعل المملكة أن تصبح "أوروبا الآسيوية" من حيث التقدم والتطور، ويلاحظ أنه في الوقت الذي يوقع الاتفاقيات والمعاهدات مع الصين يحتفظ في الوقت نفسه بعلاقات جيدة مع الغرب بل يزيد من حجم هذه العلاقات.

لكن بالنسبة لإيران- يضيف الكاتب- فإن الأمر مختلف، حيث يعتقد صناع القرار أن العلاقة مع الغرب تعني التبعية له، و"هذا اعتقاد خاطئ لا يخدم مصلحة الشعب الإيراني"، لافتا إلى عزوف الشركات العالمية عن الاستثمار في إيران.

وأوضح أن غياب هذه الشركات وحرمان إيران من الاستفادة من التقدم العلمي والتكنولوجي يجعل البلاد تتخلف عن ركب التطور الحاصل في المجالات العلمية محليا ودوليا.

"Iranintl"