إدانات عربية وإسلامية لحرق المصحف في الدنمارك

آخر تحديث 2023-07-22 00:00:00 - المصدر: العربي الجديد

أدانت دول عربية وإسلامية إحراق نسخة من القرآن أمام السفارة العراقية في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، الجمعة، على يد مجموعة دنماركية يمينية متطرفة مناهضة للإسلام.

  • العراق

وأدانت وزارة الخارجية العراقية الإساءة للقرآن وعلم جمهوريّة العراق أمام مبنى السفارة العراقية في الدنمارك. وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف، في بيان، فجر اليوم، إن "الوزارة تدين بعبارات شديدة ومكررة واقعة الإساءة التي تعرض لها القرآن الكريم وعلم جمهورية"، مؤكداً "التزام الوزارة التام بمتابعة تطورات هذه الوقائع الشنيعة، التي لا يمكن وضعها في سياق حق التعبير وحرية التظاهر، وأن هذه الأفعال تؤجج ردود الأفعال، وتضع كل الأطراف أمام مواقف حرجة".

وأضاف أن "الوزارة تدعو المجتمع الدولي للوقوف بشكل عاجل ومسؤول تجاه هذه الفظائع التي تخرق السلم والتعايش المجتمعيين حول العالم".

  • الأردن

بدورها، عدت وزارة الخارجية الأردنية الإساءة للقرآن "فعلاً من أفعال الكراهية، ومظهراً من مظاهر الإسلاموفوبيا المحرضة على العنف والإساءة للأديان".

وأعربت الوزارة في بيان صحافي، اليوم السبت، عن رفضها واستنكارها "هذه الأفعال والتصرفات غير المسؤولة التي تستفز مشاعر المسلمين، وتؤجج الكراهية، وتهدد التعايش السلمي"، داعية المجتمع الدولي للتصدي لها.

  • إيران

من جهتها، أدانت إيران الحادثة، ودعت العالم الإسلامي إلى إبداء موقف موحد ضد الاساءات للمصحف الشريف.

وشدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية ناصر كنعاني، في بيان، وفقاً لوكالة "الأناضول"، على "ضرورة وحدة الدول والشعوب المسلمة وجميع أتباع الديانات السماوية للتصدي بفعالية لأي انتهاك لحرمة القرآن الكريم ومقدسات الديانات الإبراهيمية في أي مكان في العالم".

وقال إن "إيران، مع استمرار اتصالاتها وحواراتها مع الدول الإسلامية، ستواصل إجراءاتها وجهودها للتعامل مع جهالة القرن الحادي والعشرين التي تستهدف كرامة الإنسان وحرية التعبير الأصيلة في ظل حرية التعبير الزائفة للغرب".

وأضاف أن الحكومة الدنماركية مسؤولة عن الحادثة "وفي هذا الصدد، فإن الرأي العام في العالم الإسلامي ينتظر الإجراء العملي منها".

  • حزب العدالة والتنمية التركي

من جانبه، أدان المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي (الحاكم) عمر جليك، بشدة، إحراق نسخة من القرآن الكريم. وقال في تغريدة السبت: "ندين بشدة الاعتداء الذي نفذته مجموعة معادية للإسلام في الدنمارك ضد كتابنا المقدس، القرآن"، وفقاً لوكالة "الأناضول".

واعتبر جليك الاعتداء الذي طاول القرآن الكريم "جريمة كراهية واضحة".

ولفت إلى أن صمت السلطات الدنماركية حيال الاستفزازات ضد الإسلام والمسلمين هو بمثابة "دعمها لجرائم الكراهية هذه".