رويترز: تيلغرام يرفض التوضيح حول أسباب حظره في العراق

آخر تحديث 2023-08-06 00:00:00 - المصدر: ناس نيوز

بغداد - ناس 

رفضت إدارة تطبيق تيلغرام، التوضيح حول قرار حظر التطبيق في العراق، والاتهامات بالتورط بتسريب معلومات وبيانات رسمية خاصة بالعراقيين.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقالت وكالة رويترز للانباء في تقرير تابعه "ناس"، (6 آب 2023)، إن "إدارة التطبيق رفضت الإجابة على أسئلة رويترز حول قرار حظره في العراق"، مؤكدة ان "الايميلات الرسمية التي أرسلتها الى إدارة التطبيق الروسي تم تجاهلها".

واضافت، ان "مصادر من داخل وزارة الداخلية العراقية، افادت بأن إدارة التطبيق متورطة بتسريب بيانات ومعلومات حساسة خاصة بالعراقيين من بينها عناوينهم، وارقام هواتفهم وكذلك أسمائهم واقربائهم"، مشيرة الى ان "التطبيق يستخدم من قبل جهات تخرق القانون العراقي للتجارة بالبيانات بعد سرقتها من القواعد الرسمية للدولة".

وعزت وزارة الاتصالات، الأحد، حجب تطبيق "التيلغرام" في العراق، إلى تهديد يتعلق بالأمن الوطني وحفاظا على البيانات الشخصية للمواطنين.  

وقالت الوزارة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه (6 آب 2023)، إنها "تَلقتُ انتباه مستخدمي الشبكة المعلوماتية (الإنترنت) في العراق، إلى أن حجب تطبيق (تيليغرام) جاء بناءً على توجيهات الجهات العليا لمحددات تتعلق بالأمن الوطني، وحفاظًا على البيانات الشخصية للمواطنين، التي خرق التطبيق المذكور سلامة التعامل، بها خلافًا للقانون".  

  

وأضافت أن "مؤسسات الدولة، ذات العلاقة، قد طلبت مرارًا، من الشركة المعنية بإدارة التطبيق المذكور، التعاون في غلق المنصات التي تتسبب في تسريب بيانات مؤسسات الدولة الرسمية والبيانات الشخصية للمواطنين، ممّا يشكل خطرًا على الأمن القومي العراقي والسلم المجتمعي، إلا إن الشركة لم تستجب ولم تتفاعل مع أيٍّ من تلك الطلبات".  

  

وأشارت إلى أن "وزارة الاتصالات تؤكد احترامها حقوق المواطنين في حرية التعبير والاتصال، دون المساس بأمن الدولة ومؤسساتها، ونعرب عن ثقتنا في تفهم المواطنين لهذا الإجراء".