الخارجية العراقية تنفي تعيين كويتي الجنسية رئيساً للجنة مفاوضات ترسيم الحدود

آخر تحديث 2023-08-08 00:00:00 - المصدر: ناس نيوز

بغداد - ناس 

نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف، الثلاثاء، ما تداولته بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي حول تعيين وزارة الخارجية رئيساً للجنة التفاوض يحمل الجنسية الكويتية. 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكر الصحاف في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (8 آب 2023)، أنه" تداولت عدد من وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، مضمون تغريدة لأحد أعضاء مجلس النوّاب العراقي، أنّ وزارة الخارجيَّة عيَّنت رئيساً للجنة التفاوض مع الجانب الكويتي، يحملُ الجنسيَّة الكويتيَّة".

وأضاف،" وإذ ننفي صحَّة ما يتم تداوله بشأن حمل وكيل الوزارة للجنسية الكويتية، نُذكّر إن الوزارة تعمل لرعاية المصالح العُليا للدولة العراقيَّة، وتعمل في سياق مصلحة الشعب العراقيّ، دون التفريط بسيادة العراق أو مصالحه الوطنية".


ودعا الصحاف، وفق البيان،" وسائل الإعلام إلى توخي الدقة في التداول"، مؤكدا، أن" الوزارة تحتفظ بالحق القانونيّ وستلجأ لمقاضاة من يستعمل هذا الملف لغرض المزايدة السياسيَّة أو الإعلاميَّة".

وفي وقت سابق، كشفت النائبة، عالية نصيف، عن تعيين عراقي حامل لجنسية الكويت رئيساً للجنة التفاوض معها، مطالبة بتغييره فوراً. 

  

وقالت نصيف في تغريدة تابعها "ناس"، (8 آب 2023)، "اليوم وزارة الخارجية العراقية عيّنت محمد بحر العلوم صاحب الجنسية الكويتية رئيسا للجنة التفاوض مع الكويت".  

  

وأضافت، "هذه كارثة بحق العراق عندما يصبح رئيس اللجنة هو (الخصم والحَكَم)! ألا يوجد مفاوضون جيدون في العراق؟ نطالب بتغييره فوراً خدمة للمصلحة الوطنية".  

  

واختتمت بالقول "نناشد القوى الوطنية والنخب المثقفة بالتدخل".