قرارات تحكيمية تثير التساؤلات في مباراة النصر والشرطة.. الشريف يوضح

آخر تحديث 2023-08-09 00:00:00 - المصدر: العربي الجديد

بلغ فريق النصر السعودي نهائي بطولة الأندية العربية لكرة القدم، بعد انتصاره على الشرطة العراقي بهدف دون رد، الأربعاء، في لقاء الدور نصف النهائي، والذي شهد بعض الحالات التحكيمية المثيرة للجدل.

وسجل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو هدفاً لمصلحة النصر في الدقيقة الـ31 من عمر اللقاء، ألغاه حكم المواجهة ، بداعي وجود حالة تسلل سبقت الهدف.

وحول هذه الحالة، قال جمال الشريف الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد": "هذه الحالة دقيقة جداً ولا يمكن الفصل فيها إلا باستخدام تقنية الفيديو المساعد (الفار)".

وأضاف الحكم المونديالي "كانت عملية مقارنة بين اللاعب المدافع والمهاجم، أخر جزء من جسم المدافع هو رأس الكتف، وبالنسية لرونالدو فهو كان متقدماً بجزء طفيف من الرأس لحظة تمرير الكرة البينية إليه، لذا هو كان متقدما بفارق سنتيمرات عن آخر ثاني مدافع وهو أقرب على خط المرمى، لذا هو كان في موقف تسلل. قرار الحكم كان صحيحاً رغم صعوبته ودقته".

وقبل انتهاء الشوط الأول، طالب لاعبو النصر بركلة جزاء، بعد تدخل على السنغالي ساديو ماني. وعنها قال الشريف: "كرة ممررة بينية عند حدود منطقة الجزاء لماني الذي تعرض لملامسة باليد اليسرى من مدافع الشرطة العراقي خارج منطقة الجزاء باستخدام اليد على أعلى الذراع. لم تصل لعملية المسك بل تلامس فقط. ماني فضل الاستمرار مع السقوط داخل منطقة الجزاء. لا  مخالفة مسك على اللاعب المدافع، والتلامس بالكامل كان خارج منطقة الجزاء. قرار الحكم كان صحيحاً بعدم وجود ركلة جزاء".

وفي الشوط الثاني من اللقاء، نجح اللاعب السنغالي في الحصول على ركلة جزاء، سجل منها رونالدو هدف الانتصار للنصر. وعن الحالة قال جمال الشريف: "الحكم لم يستطع إدراك تفاصيل الحادثة رغم قربه من الحالة. ماني تقدم من خارج منطة الجزاء لداخلها، متبوعاً بمدافع الشرطة الذي قام بتحريك قدمه اليمنى أولاً بعد أن دخل اللاعب وبات أمامه، حيث حاول المنافسة على الكرة".

وأردف: "المدافع وضع قدمه بجوار المهاجم، حيث كانت الكرة في الطرف الأيمن القريبة من قدم المهاجم اليمنى، لكنه المدافع قام بعملية إضافية أخرى باستخدام القدم والساق اليسرى بعيداً عن الكرة تجاه اللاعب المهاجم، الذي حاول التمهل من أجل السيطرة على الكرة، فقام بعملية ملامسة بسطح الساق اليسرى، على خلف الساق اليسرى للمهاجم الذي حاول التحرك مما أدى إلى عرقلة اللاعب المهاجم وفقدانه السيطرة على الكرة".

وختم حديثه بالقول: "الحكم أمر باستمرار اللعب، لكن تقنية الفار طلبت منه مراجعة الشاشة، فكانت له إمكانية أن يرى الحالة من زوايا أكثر وضوحاً، ليتخذ قرار ركلة جزاء في قرار صحيح لوجود عرقلة على ساق اللاعب المهاجم".