جدول محاكمات مزدحم أمام ترامب بالتزامن مع حملته الانتخابية

آخر تحديث 2023-08-28 00:00:00 - المصدر: ناس نيوز

بغداد - ناس 

أعلنت محكمتان أمريكيتان، الإثنين 28 أغسطس/آب 2023، تحديد موعدين لمحاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب بولاية جورجيا في 6 سبتمبر/أيلول المقبل، وبالعاصمة واشنطن في 4 مارس/آذار 2024.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

حيث حددت القاضية تانيا شاتكن في المحكمة الفيدرالية بواشنطن، يوم 4 مارس/آذار المقبل، موعداً لبدء محاكمة ترامب في قضية محاولة قلب نتائج انتخابات 2020، والهجوم على الكونغرس. 

وجاء الموعد المحدد بين اقتراح قدمه المدعي الخاص جاك سميث، لبدء محاكمة ترامب في واشنطن في 2 يناير/كانون الثاني 2024، واعتبرته القاضية "مهلة قصيرة"، وموعد بعيد طالبت به هيئة الدفاع وهو أبريل/نيسان 2026. 

وفي وقت سابقٍ الإثنين، حددت المحكمة العليا لمقاطعة فولتون في أتلانتا الـ6 من سبتمبر/أيلول المقبل، موعداً لاستدعاء ترامب، لمحاكمته في قضية "التآمر" لإلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020 في ولاية جورجيا. 

محاكمات ترامب

وفي 25 أغسطس/آب الجاري، سلم ترامب نفسه إلى السلطات بمقاطعة فولتون بولاية جورجيا، ليطلق سراحه لاحقاً بكفالة، في تهمة محاولة إلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020 في الولاية. 

وعقب ذلك، قال ترامب للصحفيين في مطار أتلانتا، إن اعتقاله يمثل "يوماً حزيناً للغاية بالنسبة لأمريكا وتدخلاً في الانتخابات، وما حدث يعد استهزاء بالعدالة". 

وفي 14 أغسطس/آب الجاري، أمهلت المدعية العامة المكلفة بالملف ويليس، ترامب و18 متهماً معه لتسليم أنفسهم حتى الـ25 من الشهر نفسه، حيث وُجّهت إليهم اتهامات، بموجب قانون المنظمات الفاسدة والمتأثرة بالابتزاز في الولاية. 

وفي اليوم التالي، وصف ترامب لائحة الاتهام، في مقابلة متلفزة، بأنها "ذات أبعاد سياسية"، مضيفاً أنه "كان يمكن إصدارها قبل قرابة 3 سنوات، ولكن تم تفصيلها لتوجّه الصفعة الصحيحة في منتصف حملتي السياسية". 

ويأتي ذلك فيما يخوض ترامب منذ أشهر، غمار حملة سياسية لدعم ترشحه للانتخابات الرئاسية لعام 2024.

ترامب يجمع ملايين الدولارات

وقبل يومين، قال المتحدث باسم حملة ترامب إن الرئيس السابق جمع نحو 20 مليون دولار في الأسابيع الثلاثة الماضية، وهي فترة تتزامن تقريباً مع اتهامه في قضايا اتحادية وعلى مستوى الولايات، مرتبطة بمزاعمه الكاذبة بأن انتخابات عام 2020 سُرقت منه.

وأوضح المتحدث ستيفن تشونج عبر منصة إكس (تويتر سابقاً)، أن الرئيس السابق جمع 7.1 مليون دولار، منذ ظهوره يوم الخميس 24 أغسطس/آب، لالتقاط صورته الجنائية في قضية الابتزاز والاحتيال في أتلانتا بولاية جورجيا.

أضاف تشونج أن ترامب جمع يوم الجمعة فقط 4.18 مليون دولار، ما يجعله اليوم الأعلى ربحاً في حملته حتى الآن. ويسعى ترامب، الذي انتُخب رئيساً عام 2016، لكنه هزم أمام الديمقراطي جو بايدن في عام 2020، إلى نيل ترشيح الحزب الجمهوري مرة أخرى، لخوض انتخابات الرئاسة.