مسرور بارزاني يتضامن مع الشعب الأمريكي في تغريدة

آخر تحديث 2024-01-29 07:24:16 - المصدر: بغداد اليوم

بغداد اليوم -  اربيل 

أدان رئيس حكومة اقليم كردستان، مسرور بارزاني، اليوم الاثنين (29 كانون الثاني 2024)، الهجمات التي تعرضت لها القوات الأمريكية في الأردن، واصفا إياها بـ"الجبانة".

وكتب بارزاني على منصة "أكس"، ورصدته "بغداد اليوم": "أدين بأشد العبارات الهجمات الجبانة التي تعرضت لها القوات الأمريكية أمس في الأردن".

وأضاف: "أتضامن مع الحكومة والشعب الأمريكيين في هذه اللحظات العصبية". 

وفي وقت سابق، هددت واشنطن بالرد على الهجوم استهدف موقع عسكري بالأردن يحمل اسم "البرج 22"، والذي تبنته "المقاومة الإسلامية في العراق".

وتعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بالرد كما أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أن واشنطن لن تتغاضى عن الهجمات.

وتوالت التعليقات من مسؤولين أمريكيين، حيث ألقى الرئيس السابق دونالد ترامب باللوم على إدارة جو بايدن، وشنت المرشحة الجمهورية المحتملة للرئاسة الأمريكية نيكي هايلي، هجوما على بايدن أيضا.

كما دعا السيناتور الجمهوري الأمريكي توم كوتون "إلى الانتقام العسكري، فيما اعتبر حاكم فلوريدا رون ديسانتيس أن إدارة بايدن تسمح للأعداء بمهاجمة القوات الأمريكية دون عقاب.

من ناحيته، أصدر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بيانا دان فيه الهجوم بطائرة مسيرة والذي استهدف قاعدة أمريكية وأسفر عن مقتل 3 عناصر من القوات الأمريكية وإصابة آخرين. 

وقال ترامب في بيان: "إن الهجوم بطائرة بدون طيار على منشأة عسكرية أمريكية في الأردن، والذي أسفر عن مقتل 3 جنود أمريكيين وإصابة عدد أكبر، يمثل يومًا فظيعًا لأميركا."  

وأضاف: "أتوج بأعمق التعازي إلى عائلات الجنود الشجعان الذين فقدناهم." 

وحمل ترامب سياسية منافسه الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية جو بايدن مسؤولية الهجوم بالقول: "إن هذا الهجوم السافر على الولايات المتحدة هو نتيجة مروعة ومأساوية أخرى لضعف جو بايدن واستسلامه." 

وتابع البيان: "قبل ثلاث سنوات، كانت إيران ضعيفة، ومفلسة، وتحت السيطرة الكاملة. وبفضل سياسة الضغط الأقصى التي اتبعتها، بالكاد يستطيع النظام الإيراني جمع دولارين لتمويل وكلائه الإرهابيين".