الأمطار الغزيرة تجتاح أربيل ودهوك.. ومسرور بارزاني يوجه بتقديم المساعدة للمواطنين

آخر تحديث 2024-03-19 14:24:01 - المصدر: اخبار اربيل

أربيل ودهوك، 19 مارس 2024-- تشهد محافظتا أربيل ودهوك في إقليم كردستان العراق موجة أمطار غزيرة منذ يوم أمس، مما أدى إلى تراكم المياه في بعض أحياء المدينتين وارتفاع منسوب المياه في الأنهار.

وفي أربيل عاصمة الإقليم شبه المستقل، حذّرت السلطات المحلية من هطول الأمطار الغزيرة ودعت المواطنين إلى البقاء في منازلهم بين الساعة 1:00 ظهراً وحتى 6:00 مساءً، إلا للضرورة القصوى.

وأكد محافظ أربيل أوميد خوشناو جاهزية جميع الدوائر والجهات المعنية للتعامل مع أي حدث طارئ. وأوضح أن المحافظة اتخذت خطوات استباقية لتنظيم حركة المرور ومنع تراكم المياه.

أشار إلى أن فرق الإنقاذ والطوارئ تعمل على مدار الساعة لتقديم المساعدة للمواطنين.

وفي دهوك، اجتاحت الفيضانات عدداً من أحياء محافظة دهوك صباح اليوم، حيث جرفت المياه أربعة أشخاص، نجحت السلطات من إنقاذ اثنين، فيما لا يزال آخران مجهولي المصير.

وأكدت السلطات على جهوزية الحكومة لتقديم المساعدات العاجلة للمتضررين من الفيضانات. وأشارت إلى أن فرق الإنقاذ والطوارئ تعمل على مدار الساعة لتقديم المساعدة للمواطنين.

وأجرى رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اتصالاً هاتفياً مع محافظ أربيل أوميد خوشناو، للاطلاع على آخر التطورات واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية حياة المواطنين.

ووجه بارزاني محافظ أربيل باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية المواطنين من مخاطر هطول الأمطار الغزيرة. وشدد على ضرورة متابعة الوضع عن كثب واستعدادات محافظة أربيل للتعامل مع أي طارئ.

ودعا إلى تقديم المساعدة العاجلة للمتضررين من هطول الأمطار.

وجه بارزاني أيضاً، محافظ دهوك علي تتر، باتخاذ الإجراءات الكفيلة بحماية حياة المواطنين من مخاطر الفيضانات. وشدد على ضرورة متابعة الوضع عن كثب وتقييم الأضرار الناجمة عن الفيضانات.

وتعود موجة الأمطار الغزيرة إلى منخفض جوي عميق ضرب المنطقة، مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة على شمال العراق.

وتتوقع الأرصاد الجوية استمرار هطول الأمطار خلال الأيام القليلة القادمة، مع تحذيرات من احتمال حدوث المزيد من الفيضانات.

وتقع أربيل ودهوك في منطقة جبلية، مما يجعلها عرضة للفيضانات. وأدت الأمطار الغزيرة إلى تعطيل بعض المدارس في أربيل ودهوك.

وتسببت الفيضانات في أضرار مادية كبيرة، بما في ذلك غرق المنازل والمحلات التجارية والسيارات. وتعمل فرق الإنقاذ والطوارئ على مدار الساعة لتقديم المساعدة للمتضررين من الأمطار والفيضانات.

وتقوم الحكومة بتقديم المساعدات العاجلة للمتضررين، بما في ذلك المواد الغذائية والطبية. تُبذل جهود لتنظيف الشوارع وإزالة المياه المتراكمة.

وحذّرت السلطات المواطنين من الاقتراب من الأنهار والأماكن المنخفضة في ظل هطول الأمطار الغزيرة.

ودعت المواطنين إلى اتباع تعليمات السلامة العامة والابتعاد عن المناطق التي تشهد فيضانات.