الأغذية العالمي: نفذنا مشاريع هادفة لإيجاد حلول لمشاكل التصحر وقلة المياه بالعراق

آخر تحديث 2024-04-28 15:42:02 - المصدر: واع

بغداد - واع - حسن الفواز

أشاد برنامج الأغذية العالمي في العراق (WFP)، اليوم الأحد، بالاهتمام الكبير والتنظيم عالي المستوى لمؤتمر بغداد الدولي للمياه في دورته الرابعة، فيما أعلنت تنفيذ عدد كبير من المشاريع الهادفة لإيجاد حلول لمشاكل التصحر وقلة المياه في العراق.

وقالت نائب ممثل برنامج الأغذية العالمي في العراق، إكرام الهوني، لوكالة الأنباء العراقية (واع): "يسرنا ويشرفنا أن نكون حاضرين في مؤتمر بغداد الدولي للمياه في دورته الرابعة، ولا يسعنا إلا أن نلحظ الاهتمام الكبير والتنظيم عالي المستوى الذي جمع جمعاً غفيراً من الدول المتنوعة والتي تتشاطر ذات الاهتمام، وهذا يدل على أهمية العراق في طرح هذه المشاكل المعاصرة والعمل على إيجاد الحلول لها".

وأضافت الهوني، أن "ولاية برنامج الأغذية العالمي المتعلقة بتوفير الأمن الغذائي وإيجاد الحلول للمجتمعات الأكثر ضعفاً وهشاشة قد مكنته من العمل بصورة متناسقة مع العديد من الجهات ذات الصلة في الحكومة العراقية والمنظمات غير الحكومية من أجل إيجاد الحلول لهذه المشاكل".

وتابعت: "لدينا العديد من المشاريع ليس فقط في المناطق المحررة سابقاً كنينوى وغيرها، ولكن أيضاً في جنوب العراق، ففي البصرة وميسان وذي قار وغيرها قمنا بتنفيذ العديد من المشاريع الهادفة لإيجاد حلول لمشاكل التصحر وقلة المياه".

وأردفت بالقول: "نتحاور ليس فقط مع صانعي القرار بل أيضاً مع المجتمعات المحلية لإيجاد الحلول التي تفيد الفلاحين والسكان، لكي نمنعهم من الوقوع في فخ الصدمات التي يخلقها التغير المناخي في العراق".

وبدأت، اليوم الأحد، أعمال مؤتمر بغداد الدولي الرابع للمياه بمشاركة عدد كبير من الدول العربية والإقليمية.

وشارك في المؤتمر أيضاً الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وكانت وزارة الموارد المائية قد أعلنت أن مؤتمر بغداد الدولي للمياه بنسخته الرابعة سيعقد لمدة 3 أيام، ويهدف لتسليط الضوء على مشكلة المياه والنقص الحاد في الموارد المائية التي تعاني منها العديد من الدول.