مزايا الري الحديث.. على ماذا سيحصل الفلاح الذي "يسقي محصوله بالتقنيات"؟

آخر تحديث 2024-05-07 17:36:05 - المصدر: بغداد اليوم

بغداد اليوم - بغداد

حدد عضو لجنة الزراعة النيابية النائب حسين مردان، اليوم الثلاثاء (7 ايار 2024)، موعد تطبيق مزايا الري الحديث في العراق وأنواعها.

وقال مردان في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "القطاع الزراعي لا يزال يشكل رقما صعبا في حجم ما يوفره من فرص عمل في عموم المحافظات وهي تصل الى 50% ما يجعل استمرارية نشاطه اولوية استراتيجية للدولة رغم التحديات المتعددة خاصة المتغيرات المناخية والجفاف الذي يبرز بين فترة واخرى".

وأضاف، أن "الحكومة وضعت استراتيجية تتضمن مزايا للري الحديث سيتم تطبيقها ربما الموسم القادم من ناحية 3 نقاط مهمة هي زيادة اسعار المحاصيل الزراعية واعطاء الاولوية في التسويق وضمان توفير الاسمدة بشكل مباشر لكل مزارع يطبق مبادئ الري الحديث بخطوات تسهم في تقليل استهلاك المياه".

واشار الى ان "هناك تفاعلا ايجابيا من قبل المزارعين في تغيير سريع لانماط السقي وبنسبة ترتفع الى 20%"، لافتا الى ان "الدولة جادة في التعاطي مع ضمان انتقالة سريعة للري الحديث وتقديم المزيد من المزايا مرهون بمدى توفر الامكانيات".

وكانت وزارة الزراعة قد كشفت عن ارتفاع انتاجية الحنطة هذا العام بسبب تطبيق تقنيات الري الحديث، حيث ترفع الغلة بنسبة تفوق الـ30%، فيما تقلل كميات المياه المطلوبة للري بنسبة 40%، وفقا لوزارة الزراعة.

ومنذ العام الماضي، اعلنت الحكومة العراقية تطبيق مبدأ رفع الدعم عن الاسمدة كخطوة اولى تجاه المزراعين الذين لايستخدمون تقنيات الري الحديثة، وشمولهم فقط في دعم سعر محصول الحنطة بشرائه بمبلغ 850 الف دينار للطن.