المجلس الوزاري للأمن الوطني يقرر إلغاء قيادتي عمليات الكرخ والرصافة

آخر تحديث 2024-05-08 22:42:05 - المصدر: بغداد اليوم

بغداد اليوم -  بغداد

اتخذ المجلس الوزاري للامن الوطني، برئاسة القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، اليوم الاربعاء (8 ايار 2024)، جملة قرارات، من بينها الغاء قيادتي عمليات الكرخ والرصافة واعادة ربطها بتشكيلاتها العليا.

وذكر الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة يحيى رسول في بيان تلقته "بغداد اليوم"، أنه "ترأس رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة، محمد شياع السوداني، مساء اليوم الأربعاء، اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني، جرت خلاله مناقشة مستجدات الأوضاع الأمنية في عموم العراق، وبحث القضايا المطروحة على جدول الأعمال، التي من شأنها تعزيز الأمن والاستقرار، والوقوف على أهم متطلبات إنجاح العمل الأمني والاستخباري لمختلف قطعاتنا الأمنية".

واوضح ان "الاجتماع شهد إقرار (ستراتيجية الأمن الوطني 2024 - 2028)، التي أعدّت على وفق المعايير المعتمدة، لتكون متكاملة ومتماشية مع البرنامج الحكومي، والتوصية إلى مجلس الوزراء للمصادقة عليها".

وبحسب البيان، ناقش المجلس الوزاري "الخطط المعدّة لتأمين المشاريع الاقتصادية الستراتيجية والتنموية التي تنفذ في العاصمة بغداد وباقي المحافظات، وتوفير الحماية لها وللعاملين فيها، لما تشكله من أهمية بالغة لدى الحكومة ونهجها في تحقيق التنمية المستدامة، والنهوض بالواقع الاقتصادي للبلد".

ووافق المجلس على "إعفاء قوات حرس إقليم كردستان العراق، من الرسوم الكمركية الخاصة بالمبيعات العسكرية أسوةً بوزارتي الدفاع والداخلية وجهاز مكافحة الإرهاب، على أن يكون تسليح هذه القوات من خلال وزارة الدفاع في الحكومة الاتحادية".

وفي محور آخر، أقر المجلس "إلغاء قيادتي عمليات الكرخ والرصافة، وتعديل ارتباط القطعات والوحدات العسكرية ضمن القاطعين، لترتبط بتشكيلتها الأعلى من جميع النواحي، باستثناء الحركات فيكون ارتباط الوحدات والقطعات في القاطعين بقيادة عمليات بغداد لضمان القيادة والسيطرة والأداء الأمني بالشكل المطلوب".