هيئة المستشارين تقترح تشكيل لجنة دولية مشتركة لمتابعة تنفيذ مشروع التعليم الجيد

آخر تحديث 2024-05-22 13:54:02 - المصدر: واع

بغداد – واع – ستار زاجي

أكدت هيئة المستشارين في رئاسة الوزراء، اليوم الأربعاء، دعمها لمشروع التعليم الجيد الشامل في العراق، وفيما قدمت مقترحاً بتشكيل لجنة مشتركة بين الجانبين العراقي والدولي لمتابعة تنفيذ المشروع، أشارت إلى أن نجاح المشروع سيحقق 16 هدفاً.

وقال عضو هيئة المستشارين، طارق العاني، في كلمة بالنيابة عن رئيس المستشارين عبد الكريم الفيصل، خلال حفل إطلاق مشروع "التعليم الجيد العادل في العراق, تحسين التعليم والتعلم وتعزيز الإدارة التعليمية"(ITALEEM)، حضره مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "تعزيز الإدارة التعليمية المعروفة اختصاراً باسم التعليم الذي تحقق بفضل التعاون الجاد والبناء من قبل منظمتي اليونسكو واليونيسيف مع الشركاء الرئيسيين في الجانب العراقي المتمثل بوزارة التعليم في المركز والإقليم وهيئة المستشارين ومنظمات المجتمع المدني ذات العلاقة"، مثمناً "الجهود الكبيرة للجهات المشاركة التي أثمرت عن انبثاق هذا المشروع".

وقدم العاني، شكره وامتنانه، إلى "مصدر تمويل المشروع والاتحاد الأوروبي الذي أسهم في تمويل سلسلة من المشاريع التعليمية والتربوية الناجحة خلال العقدين الماضيين".

وأضاف: "لا يخفى على أحد الدور المحوري لقطاع التربية والتعليم في البناء الحضاري للإنسان وتحقيق التنمية المستدامة المنشودة في عالم يعتريه التحدي والتغيير المتسارع".

وأوضح، أن "التعليم الجيد الشامل والمنصف الذي يشكل الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة 2030 هو الركيزة الأساسية والنافذة الرئيسة التي من خلالها يمكن تحقيق الأهداف الأخرى البالغ عددها 16 هدفاً".

وتابع، أن "الركائز الأساسية الثلاث تتوافق مع الهدف الرابع لمشروع التعليم، الذي هو مشروعنا الحالي، سيسهم بشكل فعال في تنفيذ برامج ومشاريع الستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم2021-2031 ".

وأشار إلى، أن "رؤية العراق لأهداف التنمية المستدامة هو تحقيق التعليم الجيد والعادل ويؤمن فرصا تعليمية عالية الجودة لجميع شرائح المجتمع العراقي، وتحسين الوصول إلى التعليم المستجيب للمساواة بين الجنسين، فضلاً عن تحقيق نقلة نوعية في نظام التعليم العراقي والارتقاء بجودته وتعزيز قدرات مؤسساته وتوفير فرص التعليم للجميع خاصة الفئات الضعيفة".

وأكد العاني، أن "هيئة المستشارين ستسخر كل طاقاتها وإمكاناتها لدعم هذا المشروع لتحقيق أهدافه".

ولفت إلى، أن "الهيئة تتطلع لتشكيل لجنة توجيهية مشتركة بين الجانبين العراقي والدولي، تتولى الإشراف ومتابعة تنفيذ المشروع وتؤمن استدامة نشاطاته إلى ما بعد 2027 ، دون اعتبار نهاية السقف الزمني للمشروع كنهاية لنشاطاته".

يشار إلى أن مشروع التعليم الجيد العادل في العراق، تحسين التعليم والتعلم وتعزيز الإدارة التعليمية" (ITALEEM)، سيعمل هذا البرنامج التعليمي المشترك بين الاتحاد الأوروبي واليونسكو واليونيسف على تعزيز حوكمة الوزارة من خلال تحسين السياسات والتخطيط والإدارة، كما سيعمل على تحسين قدرة المدارس على توفير التعليم الشامل والجيد، وبناء قدرات المعلمين على التعليم والتعلم الفعالين، وتمكين مشاركة منظمات المجتمع المدني في نظام التعليم، كما ويهدف هذا البرنامج إلى تعزيز قدرة وزارة التربية على الوصول إلى أكثر من 100 ألف معلم و30 ألف مدرسة.