استنفار أمني لحماية جوامع بغداد وتحذير من "فتنة وتهديد" للسلم الأهلي

آخر تحديث 2024-05-23 18:54:05 - المصدر: بغداد اليوم

بغداد اليوم- بغداد

كشف مصدر امني اليوم الخميس، (23 ايار 2024)، عن استنفار أمني لحماية المساجد والجوامع في العاصمة تحسباً "لأي أحداث" على خلفية إقرار مجلس النواب أمس لقانون العطل الرسمية وبينها "يوم الغدير".

وبحسب مصدر تحدث لـ"بغداد اليوم"، فأن "توجيهات صدرت بالمنع البات لدخول اي شخص الى الجوامع التابعة إلى الوقف السني واستخدام المكبرات للاحتفالات بمناسبة جعل يوم الغدير عطلة رسمية، وتنسب تأمين الحماية فورا للجوامع وكلا ضمن قاطع مسؤوليته".

فيما أفاد مصدر أمني لـ"بغداد اليوم"، بدخول قوّة من وزارة الداخلية الى منطقة الغزالية ووضعت في كل جامع عشرة منتسبين من قوات حماية المنشآت داخل الجامع مع أسلحتهم ومع دورية في باب كل جامع".

وأشار المصدر الى "توجيه هذه القوات بإخلاء المساجد بعد الصلاوات مباشرة تحسّبا لأي طارئ".

من جانبه حذر رئيس تحالف السيادة، خميس الخنجر، اليوم الخميس، من تهديد "السلم الأهلي".

وقال الخنجر في تغريدة بمنصة (إكس)، تابعتها "بغداد اليوم"، ان "الاعتداء على بيوت الله وترويع المصلين الآمنين سلوك مرفوض ويعرض أمن البلاد والسلم المجتمعي إلى مخاطر جمّة".

وأضاف "نخاطب العقلاء من أبناء العراق كافة إلى موقف مسؤول لوأد الفتنة".

ودعا الخنجر "الحكومة بكافة مؤسساتها إلى حماية مكتسباتها الأمنية واتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من تسول له نفسه العبث بالأمن العام وسلامة المواطنين".

يشار الى، ان التوتر الأمني الحالي يأتي عقب يوم من اقرار مجلس النواب على قانون العطلات الرسمية وتضمن "يوم الغدير" المثير للجدل، ليتبعه توجيه من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بالتوجه نحو "أقرب مسجد" للاحتفال ورفع الرايات الخضراء.

ورحب زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر – وهو من طرح ابتداءً مقترح عطلة الغدير- باقرار المناسبة كعطلة رسمية، وقال في تغريدة أمس "صار لزاماً على العراقيين أجمع ولا سيما أبناء التيار الوطني الشيعي) التوجه الى المساجد رافعين راية الغدير ومتشحين بالوشاح الأخضر، للصلاة ركعتين شكراً لله تعالى. ورفع الشهادات الثلاثة من منائرها: (أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمداً رسول الله أشهد أن علياً ولي الله) وكل ذلك في أقرب مسجد ممكن مع عدم التعدي على الآخرين وعلى مسؤولي المساجد، فإن قيل لكم إرجعوا فارجعوا، ويمنع إطلاق العيارات النارية منعاً باتاً".