بارزاني يحدد الـ 20 من تشرين الأول المقبل موعدًا لانتخابات برلمان إقليم كردستان

آخر تحديث 2024-06-26 11:54:04 - المصدر: بغداد اليوم

بغداد اليوم - كردستان

حدد رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم الاربعاء ( 26 حزيران 2024) الـ 20 من شهر تشرين الأول المقبل موعدًا لانتخابات برلمان إقليم كردستان.

وقال مصدر مطلع في حديث لـ "بغداد اليوم"، ان " بارزاني حدد الـ 20 من تشرين الأول المقبل موعدًا لانتخابات برلمان إقليم كردستان".

وكان مصدر سياسي مطلع، كشف الاحد (23 حزيران 2024)، عن قرب إصدار مرسوم إقليمي لتحديد موعد جديد لانتخابات برلمان إقليم كردستان.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، انه" من المقرر ان يصدر رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني مرسوما إقليميا جديدا لتحديد الموعد الجديد لانتخابات برلمان الإقليم بعد التشاور مع القوى والأحزاب السياسية الكردية".

وأشار المصدر، إلى انه" حسب المعطيات سيكون موعد الانتخابات الجديد لبرلمان إقليم كردستان في الربع الأخير من العام الجاري".

 يشار الى انه منذ السادس من تشرين الثاني عام 2022 وحتى اليوم، أصدر رئيس الإقليم أربعة مراسيم إقليمية لتحديد موعد الانتخابات الا انه في كل مرة ولأسباب مختلفة تتأجل الانتخابات، وسيكون المرسوم الجديد هو الخامس خلال عامين، لأجراء انتخابات الدورة العاشرة لبرلمان الإقليم.

وبدأت المعطيات توفر الأجواء الكافية لتأجيل انتخابات كردستان بدلا من موعدها المحدد الذي كان مقررا في الـ 10 حزيران الجاري، حيث قررت الهيئة القضائية المعنية بالانتخابات عدم صحة إجراءات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وضرورة توفير 5 مقاعد للأقليات، فيما مدد البرلمان عمر المفوضية حتى مطلع العام المقبل، ما جعل الأجواء السياسية والقانونية مهيأة لتأجيل انتخابات كردستان والتي ستضمن عودة الديمقراطي الكردستاني للمشاركة في الانتخابات التي قررت مقاطعتها.