17 حزباً كوردياً يدعون لعقد جلسة ثانية لمجلس كركوك وانتخاب محافظ من الكورد

آخر تحديث 2024-07-21 20:12:06 - المصدر: شفق نيوز

شفق نيوز/ أعلن 17 حزباً كوردياً في كركوك، يوم الأحد،عن اتفاق يقضي بأن يكون منصب المحافظ للمكون الكوردي، وضرورة انعقاد جلسة لمجلسالمحافظة لاستمرار بتشكيل الحكومة المحلية.

وقال مسؤول فرع كركوك للحزب الديمقراطي الكوردستاني محمدكمال، لوكالة شفق نيوز، إن "الاجتماع مسؤوليّ الأحزاب السبعة عشر في كركوكللتوصل إلى تفاهمات حول تشكيل حكومة كركوك المحلية الجديدة، وقد خرج المجتمعونبجملة توصيات مهمة".

وأضاف أن "المجتمعين طالبوا أعضاء مجلس المحافظةبعقد جلسة سريعة لاختيار رئيس له ومحافظاً جديداً، وقد اتفقت الأحزاب الكوردية علىأن يكون المحافظ كوردياً لكون المكون يمتلك 7 مقاعد في المجلس".

وتشهد محافظة كركوك أزمة سياسية بشأن تشكيل الحكومةالمحلية، فبعد مضي سبعة أشهر على إعلان نتائج انتخابات مجالس المحافظات في كانونالثاني/ يناير 2024، لم يتمكن مجلس المحافظة من عقد جلسة اختيار المحافظ ورئيسمجلس المحافظة ونوابهما، بسبب عدم توصل الكتل السياسية إلى اتفاق بهذا الصدد.

وعقد مجلس محافظة كركوك، الخميس الماضي، جلستهالاعتيادية الأولى، لاختيار محافظ جديد ورئيس مجلس المحافظة، وذلك برئاسة مخولالمجلس المعاون الفني للمحافظ، علي حمادي، وسط إجراءات أمنية مشددة مع انتشارلعناصر من الشرطة والجيش العراقي.

ورفع رئيس السن في مجلس محافظة كركوك، راكان سعيدالجبوري، يوم الخميس الماضي 11 تموز/ يوليو الجاري، أولى الجلسات لحين الوصول إلىاتفاقات سياسية لتشكيل الإدارة المحلية.

ويوم أمس الأول الجمعة، حمّلت الكتلة العربية في مجلسمحافظة كركوك، الاتحاد الوطني الكوردستاني مسؤولية تأخر حسم تشكيل الحكومة المحليةلكركوك، مؤكدة أن الاتحاد يرفض التنازل عن منصب المحافظ وهذا هو السبب الرئيسيلعدم انعقاد الجلسة الأولى لمجلس المحافظة.

وقال عضو مجلس المحافظة عن الكتلة، إبراهيم محمد الحافظ،لوكالة شفق نيوز، إن "العرب والتركمان بينهما تحالف إستراتيجي، ونحن نعملبصورة مشتركة لتشكيل إدارة كركوك، كون هذا التأخير يضر بمصالح مكونات المحافظة،ويؤثر على مستوى تقديم الكثير من الأعمال التي تصب لصالح المواطنين بجميعقومياتهم".

وأضاف أن "الاتحاد الوطني الكوردستاني يصرّ علىتولي منصب المحافظ، وهذا الأمر يعد المعرقل الرئيسي للمضي في تشكيل حكومة كركوكلأن الإصرار على تولي المنصب يجعل العرب يطالبون به أيضاً كونهم يمتلكون ستة مقاعدإضافة إلى مقعدين من الجبهة التركمانية، ما يجعلهم متساويين مع مقاعدالاتحاد الكوردستاني".