رئاسة الجمهورية توضح بشأن طلب الى السوداني عن عفو خاص لمدير مصرف

آخر تحديث 2024-07-25 21:32:01 - المصدر: الفرات نيوز

تداولت وسائل التواصل الاجتماعي التغريدة على منصة x " " للإعلامي د . حميد عبد الله ، بشأن مخاطبة  د . علي الشكري بصفته رئيساً لهيأة المستشارين والخبراء ، الأمانة العامة لمجلس الوزراء لعرض الطلب المقدم إلى فخامة رئيس الجمهورية المحترم من قبل أسرة المدان " نوزاد داود فتاح الجاف " مالك " مصرف الشمال " على أنظار دولة رئيس مجلس الوزراء المحترم لأستحصال موافقته لإصدار التوصية بالعفو الخاص ، وهنا لابد من توضيح ما يلي :

1-  أن طلب المدان" نوزاد داود فتاح الجاف " مقدم إلى فخامة رئيس الجمهورية المحترم ، الذي أحال الطلب بدوره إلى الدائرة القانونية في رئاسة الجمهورية ، وهي تشكيل لا يتبع هيأة المستشارين والخبراء.

2-  بينت الدائرة القانونية أنه لا يوجد مانع قانوني من التوصية بمنح العفو الخاص للمدان " نوزاد داود فتاح الجاف " كون جريمته من الجرائم التي يجيز القانون منح العفو عنها ، إضافة لكون المدان مصابا بمرض السرطان حسب الوثائق المرفقة بالطلب المقدم إلى فخامة رئيس الجمهورية ، إضافة لحصول تنازل المشتكي أمام محكمة جنح الكرادة والمرفق مع الطلب أيضا، فضلاً عن أن عمر المدان قد تجاوز " 65 " سنة .

3-  عرض رأي الدائرة القانونية على اللجنة المشكلة بهيأة المستشارين والخبراء  بكل من المستشار عبد الله الزيدي والمستشار الدكتور أمير الكناني ورئيس هيأة المستشارين والخبراء الدكتور علي الشكري ، وبينت اللجنة أنه لا يوجد مانع قانوني من منح المدان " نوزاد داود فتاح الجاف " العفو الخاص كون جريمته من الجرائم التي يجيز القانون منح العفو عنها ، إضافة إلى ان المدان مصاب بمرض السرطان حسب التقارير المعروضة على اللجنة ، وحصول التنازل من المشتكي ، وتجاوز عمر المدان " 65 " سنة .

4-  عُرض الرأي القانوني ورأي هيأة المستشارين والخبراء على فخامة رئيس الجمهورية كون طلب منح التوصية إلى دولة رئيس مجلس الوزراء تدخل ضمن صلاحية فخامته .

5-  عُرض طلب فخامة رئيس الجمهورية المحترم على دولة رئيس مجلس الوزراء المحترم ، والمرسل بتوقيع رئيس هيأة المستشارين والخبراء بصفته الوظيفية ، حيث وجه دولته بمخاطبة وزارة الصحة لعرض التقارير الطبية المرفقة بالطلب عن حالة المدان على اللجان الطبية المتخصصة ، حيث أجابت وزارة الصحة بأنه مصاب بمرض السرطان وأيدت ما جاء بالتقارير الطبية المعروضة على الدائرة القانونية وهيأة المستشارين والخبراء في رئاسة الجمهورية ، وفي ضوء ذلك حصلت موافقة دولة رئيس مجلس الوزراء المحترم للأسباب المعروضة بكتاب رئاسة الجمهورية على منح العفو الخاص .

من خلال ما تم عرضه يتبين جلياً أن الأمر لا يخرج عن دائرة الاستهداف الشخصي ، والإيحاء بان هناك مخاطبة شخصية من قبل رئيس هيأة المستشارين والخبراء لمنح العفو الخاص للمدان " نوزاد داود فتاح الجاف " صاحب مصرف الشمال ، بعد أن حجب صاحب المنشور هذه الحقائق عن الرأي العام ، فاقتضى إيضاح الحقائق بالوثائق ، ونهيب بالرأي العام تحري الدقة والبحث عن الحقيقة قبل تداول المنشورات المظللة