العراق يعلن عن قاعدة بيانات للهزات الأرضية التي ضربته خلال ستة قرون

آخر تحديث 2024-07-27 18:30:05 - المصدر: بغداد اليوم

بغداد اليوم - بغداد

أعلنت هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي في وزارة النقل، اليوم السبت (27 تموز 2024)، عن انجاز قاعدة بيانات تاريخية للهزات الأرضية التي ضربت العراق خلال ستة قرون.

وقالت الهيئة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إنه "ضمن خطة تطوير جانب الرصد الزلزالي اكملت الكوادر العاملة في قسم الرصد الزلزالي انجاز قاعدة البيانات التاريخية للفترة الزمنية من عام 1300 قبل الميلاد ولغاية 1900 بعد الميلاد حيث تم انجاز الخارطة الزلزالية لتلك الفترة من قبل موظفي القسم والمتضمنة (165) هزة ارضية في العراق والمنطقة المجاورة".

وأضافت أنه "يطلق تعبير الزلزالية التاريخية على الزلازل التي وقعت قبل البدء بالتسجيل الزلزالي في المراصد المتخصصة وبالذات قبل العام 1900م، وهي تلك الهزات التي تحصل على معاملاتها الزلزالية من السجلات والنصوص التاريخية الوصفية حيث تعتمد الدراسات الزلزالية التاريخية على استرجاع المعلومات المستقاة من الكتب والمخطوطات التاريخية".

وأوضحت الهيئة أن "التسجيلات التاريخية المحلية والسير وغيرها والتي هي معتمدة ضمن المصادر العالمية الموثقة (كما) وان هدف دراسات الزلزالية التاريخية القديمة هو تعريف دقيق عن اعمار الزلازل والفترة اي (فترة حدوثها وتكرارها) ومن خلالها يمكن ايضاً معرفة طرق هجرة وانتقال الفعالية الزلزالية في الوقت الحاضر".