حسمتها "ثلاثة اتصالات".. اللحظات الحاسمة والأكثر تعقيدا بتشكيل حكومة ديالى - عاجل

آخر تحديث 2024-08-02 12:36:04 - المصدر: بغداد اليوم

بغداد اليوم -  ديالى

كشفت مصادر مطلعة، اليوم الجمعة (2 آب 2024)، عن بعض خفايا واحدة من اكثر اللحظات تعقيدا لحسم إشكالية تشكيل حكومة ديالى المحلية بعد تأخر استمر 6 اشهر.

وقالت المصادر في حديث لـ"بغداد اليوم"، انه "رغم وجود توافق سياسي بنسبة تصل الى 80% دفعت الى حضور 10 من أعضاء مجلس ديالى الى قاعة متواضعة في فندق الرشيد ببغداد لعقد جلسة سبقها لقاء مع رئيس تكتل سياسي ونخب في العاصمة، الا ان الآمال في المضي في حسمها لم تكن حاسمة وكانت هناك بالفعل ردود متباينة حول تقاسم المناصب وأسماء بعض المرشحين ما ولد خلافات في بادئ الامر".

وأضافت، إن "ثلاثة اتصالات من نخب سياسية مهمة على علاقة مباشرة في ملف ديالى حسمت الامر في اللحظات الأخيرة، للضغط بشكل قوي على 4 تكتلات من اجل خفض سقف مطالبها والمضي بخارطة طريق هي الأنسب للواقع السياسي".

وأشارت الى أن "بدر وافقت على خارطة الطريق في ديالى رغم انها باتت ضمن مبدأ الربح والخسارة هي من اكبر الخاسرين كونها لم تنل أي منصب ويبدو التوافق على شخصية المحافظ هي من حلت الإشكالية".

واستبعدت المصادر أن تؤدي  مخرجات اجتماع فندق الرشيد من تشكيل حكومة ديالى الى توترات في المحافظة خاصة وانها كانت بدعم من اقطاب الاطار التنسيقي بشكل مباشر، في إشارة الى العامري والمالكي.

يذكر ان مجلس ديالى صوت في ساعة متأخرة من مساء يوم امس على انتخاب عدنان جاير الشمري محافظا ومصطفى طالب نائبا اول للمحافظ وحسن محمد نائبا ثانيا فيما صوت على عمر الكروي رئيسا لمجلس ديالى وسالم التميمي نائبا له