في السليمانية.. دعوات لكشف نتائج التحقيق في سبي الإيزيديات (صور)

آخر تحديث 2024-08-03 18:48:08 - المصدر: شفق نيوز

شفق نيوز/ طالبت شبكة تحالف "منظمات" المناهضةللإبادة في السليمانية، يوم السبت، بالإعلان عن النتائج الخاصة بالتحقيقاتالمتعلقة بأحداث سيطرة داعش الإرهابي على أراضي قضاء سنجار وسبي الايزيديات، وذلك،بمناسبة مرور 10 سنوات على الإبادة الجماعية التي تعرضوا لها.

ودعا رئيس الشبكة، آزاد خليل، خلال مؤتمر صحفي حضرتهوكالة شفق نيوز، الجهات الحقوقية والحكومية والأمنية وخصوصا المعنية منها في هذهالذكرى، إلى "الإعلان عن نتائج التحقيقات في سيطرة عناصر داعش على سنجار،ومحاسبة جميع القوى المسؤولة عن سقوط المدينة وتعويض الإيزيديين مادياً ومعنوياًمن قبل حكومتي بغداد وأربيل".

وتابع خليل: "نطالب أيضاً بانضمام العراق للمحكمةالجنائية الدولية وذلك لإيصال رسائل تطمين للعراقيين بأن العراق اليوم وغد هومختلف عن عراق الماضي"، داعياً إلى "الإسراع في عملية إعادة الإيزيديين إلىأماكنهم القديمة ودعمهم مادياً لإحياء وإعمار مناطقهم".

وشدد على ضرورة "الإسراع في البحث عن المقابرالجماعية التي ارتكبها داعش لضحاياه والعمل على ضمان الاستقرار السياسي في سنجار وإبعادالقوى والمليشيات عنها، وضمان الأمن الاجتماعي والنفسي للنساء اللواتي تعرضن للاعتداءالجنسي من قبل عناصر التنظيم، وتقوية وتعزيز روابط الأخوة والتعايش بين الإيزيديةوباقي مكونات البلاد حتى لا يستغل الإرهاب الفجوات بين المكونات".

يُذكر أنه في 3 آب 2014، هاجم عناصر تنظيم داعش قضاء سنجارغربي محافظة نينوى، مما أسفر عن مقتل وإصابة عدد كبير من الإيزيديين، فضلاً عنتشريدهم وتدمير مناطقهم.

وكانت بغداد وأربيل قد توصلتا في 9 تشرين الاول 2020 إلىاتفاق لتطبيع الأوضاع في سنجار، ينص على إدارة القضاء بشكل مشترك من النواحيالإدارية والأمنية والخدمية، إلا أن الاتفاق لم يدخل حيز التنفيذ الفعلي حتى الآنلأسباب سياسية، وفقاً لمسؤولين في إقليم كوردستان.