ترقب الضربة الإيرانية تربك حسابات العراق النفطية.. الى ماذا ستؤول الأمور؟

آخر تحديث 2024-08-06 14:06:04 - المصدر: بغداد اليوم

بغداد اليوم - بغداد

رجح الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، اليوم الثلاثاء (6 آب 2024)، انخفاض اسعار النفط عالميا بعد انتهاء الضربة الإيرانية المتوقعة للكيان الصهيوني إذا لم تؤد إلى رد فعل عسكري من الكيان الصهيوني.

وقال المرسومي في منشور على منصة "فيس بوك"،  تابعته "بغداد اليوم"، إن "الحروب في الشرق الأوسط او التهديد بها ترفع اسعار النفط لانها تزيد المخاوف حول إمدادات النفط"، مبينا ان "ما يحصل حاليا من انخفاض في اسعار النفط في العقود الآجلة تسليم شهر أكتوبر/ تشرين الأول وليس في الأسعار الفورية سببه الرئيس نفوق المخاوف من الركود الاقتصادي الأمريكي بعد تقرير الوظائف الضعيف وضعف الأداء الصناعي في الصين ".

وأضاف أن "هذا الوضع أدى إلى انخفاض كبير في طلب المصافي الصينية على وقود الديزل نتيجة مخاوف انقطاع إمدادات النفط من الشرق الأوسط إلى الأسواق العالمية"، مشددا على ان هذا "يعني ان اسعار النفط ستنخفض اكثر بعد انتهاء الضربة الإيرانية المتوقعة للكيان الصهيوني إذا لم تؤد إلى رد فعل عسكري من الكيان الصهيوني".

وتوقعت واشنطن، امس الإثنين، (5 اب 2024)، قرب حدوث الرد الإيراني على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، على أراضيها الاربعاء المقبل.

وقال مسؤولون أمريكيون لشبكة (سي إن ان)، ان "الولايات المتحدة تتوقع رد إيران خلال الأيام المقبلة وربما خلال الـ 24 ساعة القادمة".

وأضافوا ان واشنطن "تواجه صعوبة في تحديد موعد وطبيعة الرد الإيراني لقيام طهران بنقل أصول عسكرية".

ولفتت الشبكة الإخبارية الامريكية، الى ان "حالة عدم اليقين تركت إدارة جو بايدن في وضع دفاعي وهي تحاول حشد الحلفاء والضغط على إيران لعدم التصعيد".

ونوهت الى، ان "مدى مشاركة الولايات المتحدة في الحرب يعتمد بشكل كبير على كيفية رد إيران على مقتل إسماعيل هنية".