النجف الأشرف: إنجاز 96% من أعمال مشروع مجاري المناذرة الأكبر بالمحافظة

آخر تحديث 2024-08-06 18:30:02 - المصدر: واع

واع - النجف الأشرف - حيدر فرمان
أعلنت محافظة النجف الأشرف، اليوم الثلاثاء، إنجاز 96% من أكبر مشروع للصرف الصحي في قضاء المناذرة، جنوبي المحافظة وبكلفة 30 مليار دينار عراقي. 
وقال المهندس المقيم للشركة المنفذة للمشروع ريسان معيوف الخزعلي- لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "طاقة مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي تصل إلى 30 ألف متر مكعب وبتقنية (التيربو فوربايو)"، مؤكدا، أنه "تمت المباشرة بالمشروع في 30 / 12 / 2021، بمدة إنجاز 3 سنوات".
وأضاف الخزعلي، أن "المشروع قد شارف على الانتهاء وسيكون موعد تسليمه بالكامل في آذار 2025"، موضحا، أن "نسبة إنجاز المشروع وصلت إلى 96% واكتملت أعمال البنى التحتية وكذلك المدنية ومن ضمنها البنايات الإدارية والقاعات والأحواض، إضافة إلى إنجاز وحدات المشروع المدنية". 
وأكد الخزعلي، أن "جميع الأعمال الميكانيكية والمعدات تم إنجازها بالكامل وهي من مناشئ دنماركية وألمانية، حيث تم التعامل مع شركات رصينة، وهي شركة هوبر وشركة (ksb) لتجهيز المضخات وشركة سيمنز لإنتاج لوحات السيطرة الكهربائية". 
وتابع، أن "المشروع هو عبارة عن معالجة مياه الصرف الصحي، وطرحها إلى المبازل القريبة؛ للاستفادة منها في الزراعة"، مبينا، أن "التقنية الموجودة في المشروع هي تقنية (التيربو فوربايو)، والتي سبق وأن طبقت في محافظة النجف عام 2012 في محطة البراكية بطاقة 50.000 متر مكعب، وقد كررت هذه التجربة مع تحديثات على العمل، حيث تمت إضافة وحدات لمعالجة المشاكل التي ظهرت في عام 2012، ونحن الآن نقف في المرحلة الأخيرة من المشروع".
وبين الخزعلي، أن "مساحة المشروع تبلغ 21 دونما، وهي مساحة مختزلة بسبب استخدامنا لتقنية (التيربو فور بايو)، التي اختصرت مساحة المشروع، مقارنة بالطرق التقليدية القديمة، وهي طريقة توفر الطاقة الكهربائية، كما أن هذه الطريقة تعد سهلة في عملية التشغيل والصيانة"، لافتا إلى، أن "المشروع يتضمن محطة معالجة مع خط ناقل مع محطة رفع".