إيران تتوقع دخول 4.5 مليون زائر إلى العراق واجتماع في طهران بحضور بزشكيان

آخر تحديث 2024-08-07 17:00:07 - المصدر: بغداد اليوم

بغداد اليوم -  متابعة

أعلن ذكر رئيس لجنة الأربعين الإيرانية مجيد مير أحمدي، اليوم الأربعاء (7 آب 2024)، أن نسبة الأفراد المسجلين في المنصة الخاصة بزيارة الأربعين ارتفعت بنسبة 15% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، فيما أشار إلى إن عدد الإيرانيين الذين سيتوجهون إلى العراق هذا العام قد يصل إلى 4.5 مليون إيراني.

وأكد أحمدي بحسب ما نقلت وكالة "إرنا" الحكومية، أن لجنة الأربعين شرعت بأعمالها والمتابعات اللازمة لأربعين هذا العام مباشرة بعد انتهاء مراسم الأربعين في العام الماضي، وعقدنا أكثر من 14 اجتماعًا حتى الآن، لافتا الى ان اجتماعين عقدا بحضور محمد مخبر النائب الأول للرئيس وأحد الاجتماعات بحضور الرئيس بزشكيان.

وأضاف، ان" اللجان الـ 19 التابعة للجنة المركزية عقدت العديد من الاجتماعات، كما عقدت عدة اجتماعات مع لجنة الأربعين في العراق، وكنا نتواصل باستمرار مع وزارة الداخلية العراقية، كما قام وزيرا داخلية إيران والعراق بزيارة الحدود بشكل مستمر واتخذا الإجراءات اللازمة.

واعتبر أحمدي" مجموعة الإجراءات والتنسيقات التي تمت لتسهيل زيارة الأربعين لهذا العام أكثر من السنوات السابقة، موضحا، ان مراسم الأربعين هذا العام ستقام بشكل أفضل في كل من إيران والعراق مقارنة بالسنوات السابقة.

واكمل إن" السفير الإيراني لدى العراق قدر عدد زوار الأربعين هذا العام بعشرات الملايين، مشيرا إلى أن أكثر من 1.5 مليون إيراني حتى الآن سجلوا في منصة سماح الخاصة بزيارة الأربعين.

وأعلن وزير الطرق والتنمية الحضرية الإيرانية عن استخدام الطرق البحرية المؤدية إلى الموانئ العراقية لنقل زوار الأربعين لهذا العام.

وتوقع رئيس منظمة النقل البري الإيراني أن تصل أعداد الزوار الإيرانيين إلى العراق للمشاركة في مسير الأربعين عبر الحدود البرية إلى أربعة ملايين و90 ألف.

وأعرب الرئيس الإيراني المنتخب “مسعود بزشكيان” عن أمله في أن يتمكن الإيرانيون هذا العام برفقة الزوار الآخرين من مختلف البلدان وبمساعدة الحكومة العراقية من المشاركة في مراسم الأربعين الحسيني المجيدة.

واعتبر بزشكيان أن هذه المراسم عبارة عن مظهر رائع للعلاقات الثقافية والدينية العميقة بين ايران والعراق، معربا عن تقدير إيران الدائم لدعم العراق الوافر وكرم ضيافة الشعب العراقي وحكومته للزوار الإيرانيين.

ویخطط المركزي الإيراني لتخصيص 200 ألف دينار لكل زائر إيراني يرغب بالسفر إلى العراق.

وتجدر الإشارة إلى أن تسجيل المتقدمين لزيارة الأربعين الحسيني بدأ الأحد 7 يوليو/ تموز والذي يصادف أول أيام شهر محرم الحرام.