محافظة بغداد: التعاقد على أجهزة طبية متطورة لـ 4 من مستشفيات العاصمة

آخر تحديث 2024-08-09 22:18:02 - المصدر: واع

بغداد- واع

أعلنت محافظة بغداد، اليوم الجمعة، نسب إنجاز أربعة مشاريع مستشفيات رئيسية، وفيما حددت موعد دخول مستشفيي الشعب والفضيلية إلى الخدمة، أشارت الى التعاقد مع شركة سيمنز الألمانية لشراء أجهزة طبية حديثة.

وقال مدير قسم الهندسة في المحافظة بغداد حيدر كريم العبيدي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "المحافظة ملتزمة بمضامين البرنامج الحكومي لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني وتحديدا ما يخص القطاع الصحي والقطاع التربوي إذ كان لهما الأولوية بالإضافة الى مشاريع البنى التحتية والمجاري".

وأضاف، أن "القطاع الصحي يتضمن 4 مشاريع مستشفيات رئيسية في بغداد وهي مستشفى الحرية سعة 400 سرير ومستشفى الشعب سعة 200 سرير ومستشفى الفضيلية سعة 200 سرير إضافة الى توسعة مستشفى النعمان القديمة بـ76 سريراً، إضافة الى مراكز صحية وتوسعة مستشفى الأورام السرطانية في مدينة الطب".

وأضاف، "واجهنا مشكلة بالتمويل، إلا أننا تجاوزنا هذه المرحلة وتم  وتوفير المبالغ اللازمة"، مشيرا الى أن "هناك دعم من لدن رئيس الوزراء والمحافظ في توفير المبالغ اللازمة لإكمال هذه المستشفيات".

وتابع "كان لدينا دعم من لجنة الأمن الديواني برئاسة وزير التخطيط والوزراء، إضافة للمدراء العامين التي أتاحت لنا الفرصة استكمال هذه المستشفيات والوصول الى نسب إنجاز متقدمة"، موضحا أن "نسب الإنجاز وصلت الآن في مستشفى الحرية 70%، ومستشفى الشعب 82% ومن المتوقع أن يفتتح نهاية العام الحالي، فضلاً عن وصول نسبة الإنجاز في مستشفى الفضيلية إلى 78% ومستشفى النعمان 70% ، وتم التعاقد على أجهزة حديثة جدا ومن مناشيء رصينة لتلك المستشفيات من شركة سيمنز الألمانية".

وبين ان "مخططات هذه المشاريع كانت سنة 2012 لكن الانطلاقة الفعلية للبدء بهذه المشاريع كانت في عهد الحكومة الحالية نهاية عام 2022، إذ كانت نسبة الإنجاز بمستشفى الحرية 35%  على سبيل المثال".

وذكر، أن "مستشفى الشعب من المفترض أن يدخل الخدمة خلال هذا العام، ومع بداية الربع الأول من العام المقبل سوف يدخل مستشفى الفضيلية بواقع 200 سرير الخدمة".