في اليوم العالمي.. المجلس الأعلى للشباب يقيم احتفالية بـ 8 محافظات بذكرى تأسيسه

آخر تحديث 2024-08-12 15:24:02 - المصدر: واع

بغداد – واع

أقام المجلس الأعلى الشباب، اليوم الاثنين، احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للشباب وذكرى تأسيسه، في جميع محافظات العراق ومنها إقليم كردستان برعاية رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني.

وقال مراسلو وكالة الأنباء العراقية (واع) في محافظات البصرة وديالى وأربيل وصلاح الدين وميسان وكربلاء المقدسة والنجف الأشرف: إنه "تمت إقامة الاحتفالات الخاصة بمناسبة اليوم العالمي للشباب وذكرى تأسيس المجلس الأعلى الشباب، برعاية رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني".

وعن محافظة البصرة، قال سفير محافظة البصرة في المجلس الأعلى للشباب، أسامة منذر عباس، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "أهم أهداف المجلس الرئيسة هو صناعة الشباب القائد بالمجتمع، ومحاولة أن يكونوا رائدين في مجال الأعمال في القطاع الخاص وعدم الاعتماد على القطاع الحكومي".

وأضاف، أن "الدول المتقدمة تنمو بالقطاع الخاص، لذلك نحاول صناعة إنسان قائد للدخول إلى معترك الحياة"، مشيراً إلى أن "هنالك الكثير من الآليات لتحقيق الهدف، منها التعاون مع أكاديمية الوارث التابعة إلى العتبة الحسينية لفتح دورات وورش للتثقيف كذلك ستفتح دورات للحرف الصناعية كالنجارة".


بدوره، قال ممثل الدائرة الثانية في المجلس الأعلى للشباب، حسن السعد: إن "برنامج سفراء الشباب أطلق مخيماً تدريبياً الهدف الأساسي منه هو تأهيل الشباب القادة، الذي شمل 10 آلاف شاب في عموم العراق".

وذكر، أن "عدد الفريق التطوعي   يقارب 5 آلاف شخص من عموم العراق، منهم 500 متطوع من محافظة البصرة"، مؤكداً أن "الفرق التطوعية قامت بأنشطة وفعاليات منوعة، أهمها فعالية اقرأ للحث على القراءة والتشجيع عليها".

ولفت إلى، أنه "تم إعداد مجموعة من القادة لتأهيل القائد المجتمعي، من خلال إقامة الدورات في جميع محافظات العراق ومنها محافظة أربيل".

وأوضح، أن "برنامج تأهيل الشباب القادة هو برنامج حكومي بدعم من رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني الذي أبدى تعاوناً غير محدود، وتوفير البيئة المناسبة لإقامة الدورات والورش".

وعن محافظة صلاح الدين، قال ممثل رئيس الوزراء وعضو سكرتارية المجلس الأعلى للشباب، مصطفى حسن مرزا، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "المجلس الأعلى للشباب في محافظة صلاح الدين أقام الاحتفالية برعاية رئيس مجلس الوزراء، للاحتفال بالشباب ودعمهم في كافة المجالات ومنها المجال الرقمي، كون الأمم المتحدة اختارت شعاراً لهذا العام (المسارات الرقمية للشباب من أجل التنمية المستدامة)".


 

وأضاف، أن "الحكومة أكدت التزامها باعتماد المجال الرقمي والاهتمام بالقطاع الخاص، فضلاً عن إطلاق 1000 قرض، منها 500 قرض على وزارة العمل والشؤون الاجتماعية و500 قرض ضمن مبادرة ريادة للشباب العاملين في القطاع الرقمي".

وأشار إلى، أن "هنالك خطة لإنشاء 4 بيوت رقمية تعمل على تطوير المجتمع وتثقيفه، فضلاً عن إطلاق البرنامج الوطني للريبوت الصناعي repor، وهي التجربة الأولى من نوعها بالعراق، حيث ستكون المحطة التجريبية في بغداد ومن ثم تنطلق إلى باقي المحافظات".

وعن محافظة ميسان، قال ممثل رئيس الوزراء ضياء الفريجي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "المجلس الأعلى للشباب في محافظة ميسان، أقام احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للشباب لدعم طاقتهم في كل المجالات"، مبيناً أن "المجلس أطلق سفراء الشباب ومبادرة ريادة التي حققت دعماً تنموياً، كما أطلقت 5 آلاف درجة علمية خارج العراق لتطوير قدراتهم من أجل عراق مزدهر".

بدوره، قال مستشار رئيس الوزراء، فالح طعمة: إن "الشباب هم الركيزة الأساسية في المجتمع، لهذا ركز رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني على دعم هذه الشريحة، حيث أن إقامة المهرجانات وإطلاق مختلف النشاطات دليل على الاهتمام الحكومي لهذه الشريحة".

وأكد، أن "هنالك الكثير من المشاريع لدعم شباب محافظة ميسان، لاسيما في مجال المؤسسات وبناء مجمعات صناعية ورياضية".

 

من جانبه، قال ممثل رئيس مجلس الوزراء عدنان العربي في كلمته خلال الحفل، من كربلاء: إن "رئيس مجلس الوزراء يرسل تحياته للشباب ويبارك لهم هذه الاحتفالية التي تتزامن مع اليوم العالمي للشباب"، موضحاً أن "هذا اليوم يمثل فرصة مميزة للاحتفاء بدور الشباب الحيوي لبناء مستقبل بلدنا والإفادة من طاقاتهم وإبداعاتهم في جميع المجالات".


وتابع، أن "الأمم المتحدة اختارت شعار (نحو مسارات الشباب الرقمية من أجل التنمية المستدامة) لهذا العام تأكيداً على أهمية الدور الذي يلعبه الشباب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة عبر الابتكار واستخدام التكنولوجيا الرقمية"، مؤكداً  "التزام الحكومة التام بهذا التوجه، وحرصها على تمكين شبابنا ودعمهم في رحلتهم نحو الابتكار والتفوق في المجال الرقمي". 

 وأعلن، عن "إطلاق الفريق الوطني للشباب الرقمي الذي يضم ( 1000 ) شاب وشابة من المختصين والمهتمين في المجال الرقمي وسيكون نواة لقيادة التحول الرقمي في بلادنا وتقديم أفكار جديدة وحلول مبتكرة تسهم في تحقيق التنمية المستدامة، واكتمال إجراءات إطلاق الاستراتيجية الوطنية للقضاء على الأمية الرقمية التي تم إعدادها من قبل هيئة الإعلام والاتصالات، هذه الاستراتيجية المهمة تتضمن محاور عديدة منها : أولاً : تثقيف المجتمع  بالقطاع الرقمي وكيفية استخدام التكنولوجيا الرقمية والإفادة منها عبر مجموعة من البرامج والفعاليات المتنوعة، ثانياً: تدريب وتأهيل وصناعة مبرمجين قادرين على تحقيق التغيير الإيجابي في المجال الرقمي في بلادنا، ثالثاً: دعم ورعاية المشاريع الشبابية في المجال الرقمي مالياً ومعنوياً وفنياً". 

ومن النجف الأشرف، قال ممثل مكتب رئيس الوزراء، محمد البياتي: "إن هذا اليوم يمثل فرصة مميزة للاحتفاء بدور الشباب الحيوي في بناء مستقبل بلادنا، والاستفادة من طاقاتهم وإبداعاتهم في كافة المجالات، ولقد اختارت الأمم المتحدة شعار (نحو مسارات الشباب الرقمية من أجل التنمية المستدامة) لهذا العام، تأكيداً على أهمية الدور الذي يلعبه الشباب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال الابتكار واستخدام التكنولوجيا الرقمية".