وصلت لنسب إنجاز متقدمة.. التجارة تعلن قرب افتتاح 3 أسواق مركزية في بغداد

آخر تحديث 2024-08-12 15:24:02 - المصدر: واع

بغداد – واع – محمد الطالبي

أعلنت وزارة التجارة، اليوم الاثنين، عن قرب افتتاح 3 أسواق مركزية في العاصمة بغداد بعد وصول أعمال تأهيلها لنسب إنجاز متقدمة، مؤكدة توفير ما لا يقل عن 5000 فرصة عمل في كل سوق مركزي. 

وقالت مدير عام شركة الأسواق المركزية في الوزارة، زهرة الكيلاني، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "‏الأعمال الإنشائية والكهربائية والميكانيكية في سوق العامل المركزي وسوق الصالحية قاربت على الانتهاء، وبانتظار وصول البضائع التي ستعرض في هذه الأسواق، يليها افتتاح سوق الشعب المركزي"، مؤكدة أن "الأعمال في الأسواق المركزية وصلت لمراحل متقدمة".

 وأضافت، أن "الشركة ركزت على إعادة تأهيل الأسواق المركزية في محافظة بغداد باعتبارها العاصمة، بعدها ستنتقل إلى المحافظات، منها نينوى وكركوك والنجف الأشرف والديوانية وميسان والبصرة".

وأوضحت، أن "الدستور العراقي حث على السوق المفتوح وكذلك قوانين الموازنات الاتحادية التي صدرت بعد ذلك تحث على المشاركة مع القطاع الخاص، وهو نظام عالمي، لذلك قامت الشركة بإبرام عقود شراكة مع الشركات المتخصصة في مجال نشاط الأسواق المركزية".

وأشارت إلى، أن "الدراسات الإحصائية والجداول الاقتصادية التي أعدتها الشركة بالمشاركة مع المكاتب الاستشارية المعتمدة، تشير الى أن كل سوق سيستوعب بما لا يقل عن 5000 فرصة عمل للشباب، تتوزع بين العمال والإداريين والمحاسبين، إضافة إلى الوظائف الأخرى".

‏ولفتت إلى، أن "هناك معارض تسويقية في محافظات ديالى والمثنى وكربلاء المقدسة لبيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، وطريقة الدفع تكون بالنقد أو بالتقسيط".

‏ونوهت، بأن "بناية فرع الشركة في محافظة بابل تحولت إلى السوق الحرة، وبانتظار صدور قرار جمركي من الهيئة العامة للجمارك، لكي يباشر السوق عمله ويدخل قيد التشغيل التجاري".