النزاهة تكشف تلاعباً في ترميم مدارس بكلفة مليار دينار في نينوى

آخر تحديث 2024-08-13 20:24:01 - المصدر: واع

بغداد - واع 
كشفت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الثلاثاء، وجود تلاعب ومخالفات في ترميم عدد من المدارس وبناية في المديريتين العامتين لتربية وزراعة محافظة نينوى، مبينة أن المبالغ المخصصة تجاوزت مليار دينار.
وذكرت الهيئة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "عمليَّات الضبط المُنفصلة نفَّذتها ملاكات مُديريَّة تحقيق نينوى، التي انتقلت إلى المُديريَّة العامَّة لتربية نينوى، إلى أنَّ الملاكات بعد التدقيق والمُتابعة والمُراجعة في قسم الشؤون الماليَّة في المُديريَّة كشفت عن وجود تلاعبٍ في ترميم (13) مدرسة". 
وأضافت، أن" المبالغ المُخصَّصة لترميم المدارس المذكورة بلغت (953,122,250) تسعمائة وثلاثة وخمسين مليون دينارٍ، مُوضحاً وجود تلاعبٍ بالوصولات والعروض المُقدَّمة من المكاتب والمحلات، مُنوّهاً بضبط أصل معاملات الترميم". 
وتابعت أن" الملاكات رصدت مُخالفاتٍ رافقت عمليَّة ترميم بناية شعبة زراعة زمار التي خُصِّصَ لها مبلغ (97,805,000) سبعة وتسعين مليون دينار، لافتاً إلى أنَّ الملاكات التي انتقلت إلى مُديريَّة زراعة المُحافظة أشارت إلى أنَّ عمليَّة الترميم تمَّت، بالرغم من وجود تقريرٍ فنيٍّ بعدم صلاحيَّة البناية والتوصية بإزالتها؛ ممَّا أدَّى إلى إحداث الضرر عمداً بالمال العام". 
ونوَّهت بـ"تنظيم محاضر ضبطٍ، وعرضها أمام أنظار قاضي محكمة تحقيق نينوى المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة، الذي قرَّر بدوره فتح دعاوى جزائيَّة وفق أحكام المادتين (331 و340) من قانون العقوبات رقم (111 لسنة 1969) المُعدَّل".