وزارة النفط تعلن توقيع عقود تطوير 13 رقعة استكشافية وحقلاً نفطياً

آخر تحديث 2024-08-14 17:54:02 - المصدر: واع

بغداد - واع
أعلنت وزارة النفط، اليوم الأربعاء، توقيع 13 عقدا بالأحرف الأولى مع الشركات الفائزة بتطوير الحقول والرقع الاستكشافية ضمن جولتي التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة،  فيما أشارت إلى أن هذه العقود ستضيف كميات كبيرة من الإنتاج النفطي تقدر بــ750 ألف برميل يومياً، فضلا عن استثمار 850 مقمق باليوم من الغاز.
وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني في بيان لوزارة النفط- تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)- "حرص الوزارة وسعيها الجاد لتعظيم الإنتاج النفطي، فضلا عن الاستثمار الأمثل للغاز من خلال تطوير الحقول النفطية والغازية والرقع الاستكشافية".
وأضاف، أن "هذه العقود ستضيف كميات كبيرة من الإنتاج النفطي تقدر بــ750 ألف برميل يومياً، فضلا عن استثمار 850 مقمق باليوم من الغاز"، مشيرا أن هذه الكميات والطاقات الإنتاجية والاستثمارية من الغاز تهدف إلى تحقيق مرونة في تجهيز محطات توليد الطاقة الكهربائية بالوقود الغازي، إلى جانب دعم قطاع الطاقة في العراق". 
وأشار وزير النفط- حسب البيان-  إلى أن "الوزارة وقعت مع الشركات الفائزة بالأحرف الأولى عقود تطوير الحقول النفطية والرقع الاستكشافية، حيث تم توقيع عقد رقعة الفاو الاستكشافية، ورقعة جبل سنام الاستكشافية ورقعة سومر الاستكشافية، رقعة أبو خيمة الاستكشافية، وحقل ديمة، ورقعة علان وساسان الاستكشافية، ورقعة الخليصية الاستكشافية، ورقعة القرنين الاستكشافية، ورقعة زرباطية الاستكشافية، و الرقعة رقم (7) الاستكشافية، ورقعة الظفرية الاستكشافية، وحقل شرقي بغداد، وحقول الفرات الأوسط". 
من جهته، قال وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج باسم محمد خضير: إن "هذه العقود التي وقعت اليوم سيتم إرسالها إلى المجلس الوزاري للطاقة لاستحصال الموافقات لغرض إجراء التوقيع النهائي للعقود ليتم المباشرة بتنفيذ عمليات التطوير، مشيرا أن هذه المشاريع ستقوم بتحسين الواقع الاقتصادي للبلد وتوفير كميات الغاز المطلوبة للاكتفاء الذاتي". 
وبينت وزارة النفط، أن "جولتي التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة استمرت فعالياتها على مدى ثلاثة أيام وفي اليوم الأول: فازت شركة ZEPC الصينية بعقدي تطوير حقل شرقي بغداد وحقول الفرات الأوسط ، فيما فازت شركة KAR العراقية بعقدي تطوير حقل الديمة في ميسان وحقلي علان وساسان في محافظة نينوى، وفازت شركة UEG الصينية بعقد تطوير رقعة الفاو في البصرة، وفازت شركة "زنهوا" Zhenhue الصينية بعقد تطوير رقعة القرنين في محافظتي النجف الأشرف والأنبار، وفازت شركة "جيو-جيد" GEO-JADE بتطوير رقعة زرباطية في محافظة واسط".
وفي اليوم الثاني: فازت شركة Sinopec الصينية بتطوير الرقعة الاستكشافية "سومر" في محافظة المثنى، والرقعة الاستكشافية (7) التي تمتد عبر محافظات "الديوانية والنجف الأشرف وبابل وواسط والمثنى" فازت بتطويرها شركة CNOOC الصينية، كما فازت شركة Anton oil الصينية بتطوير حقل الظفرية في محافظة واسط ، وفازت شركة "زينهوا Zhenhua الصينية بتطوير رقعة "أبو خيمة" في محافظة المثنى قرب الحدود العراقية – السعودية وفازت شركة Geo-Jade بتطوير الرقعة الاستكشافية "جبل سنام" في محافظة البصرة على الحدود العراقية الكويتية.
وفي اليوم الثالث: فازت شركة كار العراقية باستثمار رقعة الخليصية التي تمتد ضمن محافظتي نينوى والأنبار على الحدود العراقية - السورية.