وزير الكهرباء: مشاريع الطاقة النظيفة والدورات المركبة تنفذ لأول مرة بعهد الحكومة الحالية

آخر تحديث 2024-08-15 13:48:02 - المصدر: واع

بغداد - واع

أكد وزير الكهرباء زياد علي فاضل، اليوم الخميس، أن حكومة الخدمات برئاسة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وضعت خططاً رصينة لإصلاح واقع الطاقة، فيما أشار الى أن مشاريع الطاقة النظيفة والدورات المركبة تنفذ لأول مرة بعهد الحكومة الحالية.

وقال وزير الكهرباء خلال افتتاح ثلاثة مشاريع جديدة بمحافظة كربلاء: "نلتقي اليوم في رحاب كربلاء المقدسة, التي تستقبل في هذه الأيام ملايين الزائرين المعزين بذكرى أربعينية الإمام الحسين (ع)، وهذه الأجواء الروحانية الفريدة تذكرنا بعظمة هذه المدينة وقدسيتها, وتلهمنا لبذل المزيد في خدمتها وخدمة زائريها الكرام".

وأضاف، "وضعت حكومة الخدمات برئاسة محمد شياع السوداني خططاً رصينة لإصلاح واقع الكهرباء الذي عانى لفترة طويلة شملت تنفيذ مشاريع لإنتاج الطاقة، ومشاريع أخرى في قطاع النقل، ومشاريع فك الاختناقات". 

وتابع، "يسرنا أن نضع الحجر الأساس لثلاثة مشاريع واعدة في كربلاء المقدسة:

أولاً : مشروع محطة للطاقة الشمسية في منطقة ضفاف كربلاء بسعة 300 ميغاواط, كجزء من استراتيجية حكومية للطاقة النظيفة.

ثانياً : وضع الحجر الأساس لإنشاء محطة للجهد الفائق (400ك.ف), وهي جزء من مشروع أكبر لإنشاء 5 محطات على مستوى البلاد تنفذه شركة سيمنس الألمانية, لحل جزء كبير من الاختناقات التي تعاني منها المنظومة الكهربائية.

ثالثاً: وضع الحجر الأساس لمشروع تحويل الدورة البسيطة في محطة كربلاء الغازية إلى دورة مركبة, بقدرة 132 ميغاواط, بفترة إنجاز تمتد إلى 24 شهراً.

وأشار الى أن "المشاريع التي تم إبرام عقودها خلال عمر هذه الحكومة, ودخلت حيز التنفيذ, ستحدث نقلة نوعية في منظومة الطاقة الكهربائية, وسينعكس أثرها إيجاباً على كفاءة إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة في جميع أنحاء البلاد".

وبين أن "زهو افتتاح هذه المشاريع والإنجازات التي تحققت خلال فترة قصيرة, من افتتاح خط الربط العراقي الأردني, وتلاه خط الربط العراقي التركي, وكذلك افتتاح محطة كهربائية جديدة في الدبس (تم إبرام عقد تنفيذها وإنجازها خلال عمر الحكومة الحالية"، مشيرا الى، أن "رجال الكهرباء واجهوا هذا الصيف استهلاكاً مفرطاً للطاقة, فرغم نجاح وزارتنا في زيادة إنتاج الطاقة لأول مرة إلى نحو (27500) ميغاواط, إلا أن هذه الزيادة لم تتناسب مع مستوى زيادة الاستهلاك الذي وصل  إليه هذا الصيف". 

ولفت الى أننا "نعمل بدعم وتوجيه دولة رئيس مجلس الوزراء لوضع خطط مدروسة ورصينة للسيطرة على مستوى الاستهلاك وتحديث البنى التحتية للمنظومة الكهربائية لتأمين تجهيز مستقر ومستدام لجميع المحافظات خلال الفترة القادمة".