العراق يعلن عدم تسجيل إصابة بـ"جدري القردة": سنواجه أي وباء - عاجل

آخر تحديث 2024-08-15 14:42:06 - المصدر: بغداد اليوم

بغداد اليوم - بغداد 

أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم الخميس (15 آب 2024)، عدم تسجيل العراق أي حالة بمرض "جدري القردة" لغاية الآن.

وقال المتحدث باسم الوزارة الدكتور سيف البدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، انه "لم يتم تسجيل أي حالة بـ(جدري القردة) لغاية الان"، مؤكدا "استعداد وزارة الصحة العراقية على تشخيص والتعامل مع أي حالة وبائية بشكل عام".

وأضاف البدر ان "وزارة الصحة العراقية تتابع مع منظمة الصحة العالمية التطورات والمستجدات كافة بشأن هذا المرض".

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الأربعاء (14 آب 2024)، أن انتشار جدري القرود في أفريقيا بات الآن طارئة صحية عالمية، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه الهيئة.

وسارعت المنظمة، التي تبدي قلقها إزاء تزايد الإصابات في جمهورية الكونغو الديمقراطية واتساع رقعة التفشي إلى بلدان مجاورة، للدعوة إلى اجتماع للخبراء للبحث في تفشي المرض.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في مؤتمر صحفي، اجتمعت لجنة الطوارئ، وأبلغتني أنه من وجهة نظرها يشكّل الوضع طارئة صحية عالمية تثير القلق دوليا. وقبلت بهذا الرأي".

وتعد "طوارئ الصحة العامة التي تسبب قلقا دوليا" أعلى مستوى تحذير يمكن لمنظمة الصحة العالمية أن تطلقه.

وقال غيبريسوس إن "رصد سلالة جديدة من جدري القرود وتفشيها السريع في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، ورصدها في بلدان مجاورة لم يسبق أن أبلغت عن إصابات بها، واحتمال تفشيها على نحو أكبر في أفريقيا وأبعد منها يثير قلقا بالغا".

وأضاف "من الواضح أن الاستجابة الدولية المنسقة ضرورية لوقف التفشي وإنقاذ الأرواح”، لافتا إلى أن الجميع يجب أن يكونوا معنيين.

وقال في مستهل اجتماع لجنة الطوارئ إن “الظهور والانتشار السريع للسلالة 1بي (للفيروس) في جمهورية الكونغو الديمقراطية، التي يبدو أنها تنتشر خصوصا عبر الشبكات الجنسية، ورصدها في بلدان مجاورة لجمهورية الكونغو الديمقراطية، هو أمر مقلق جدا ومن بين الأسباب الرئيسية وراء قراري عقد اجتماع للجنة الطوارئ هذه”.