بعد اتفاق إرسال 50% إلى بغداد.. حكومة كردستان تلغي ضرائب وتخفض أخرى لشرائح معينة

آخر تحديث 2024-08-15 17:48:05 - المصدر: بغداد اليوم

بغداد اليوم - بغداد

كشف مصدر مطلع، اليوم الخميس، (15 آب 2024)، عن قيام حكومة إقليم كردستان بإلغاء الضرائب على عدد من الشرائح، وتخفيضها على شرائح أخرى.

وقال المصدر لـ "بغداد اليوم"، إنه "بعد اتفاق بغداد وأربيل على إرسال 50% من العائدات غير النفطية إلى الحكومة الاتحادية، وهذا يعني إرسال نصف العائدات من الضرائب والكمارك، فقد قررت حكومة الإقليم إلغاء الضرائب على عدد من الشرائح الاقتصادية بينها أفران الصمون والمخابز والمطاعم الشعبية وغيرها".

وأضاف، أن "حكومة الإقليم عندما كان المبلغ يذهب لها كاملا، تفرض ضرائب مرتفعة، ولكن بعد اتفاق إرسال 50% إلى بغداد، قررت التخفيض والإلغاء، لأن الأموال صارت تذهب إلى الحكومة الاتحادية".

وكانت وزارة المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كردستان أعلنت في 18 من شهر تموز 2024، أنها توصلت إلى اتفاق يتضمن عدة نقاط بشأن الضرائب مع الهيئة العامة للضرائب التابعة للحكومة الاتحادية.

وقالت الوزارة في بيان، ان أبرز نقاط الاتفاق مع بغداد، هي:

1- اعتراف الحكومة الاتحادية بالإعفاء الضريبي لإقليم كردستان، بعد أن تم تجاهل هذا الأمر في السابق.

2- معالجة مشكلة معامل إقليم كردستان، حيث كانت تُطالب سابقاً بدفع الضرائب بذريعة تسويق منتوجاتها إلى مناطق وسط وجنوب العراق، إذْ أنه اعتباراً من الآن، يجب على المعامل العاملة في كردستان دفع ضرائب دخلها في الإقليم.

3- معالجة مشكلة تزويد معامل إقليم كردستان بالوقود بأسعار مدعومة، بعد أن تم إيقاف إمداد هذه المعامل بالوقود لبعض الوقت، بحجة عدم دفعها الضرائب للحكومة الاتحادية.

4- الاتفاق على توحيد إجراءات وتدابير تحصيل الضرائب من خلال اعتماد آلية مشتركة.

5- اعتماد المقر الرئيسي للمصارف أساساً لتحصيل الضرائب.

6- اتفق الجانبان على التنسيق اللازم واتخاذ الإجراءات المناسبة لمنع التهرب الضريبي.