تركيا توقع مذكرة تفاهم للتعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب مع العراق

آخر تحديث 2024-08-15 21:56:05 - المصدر: كونا

إسطنبول - 15 - 8 (كونا) -- أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان اليوم الخميس توقيع مذكرة تفاهم للتعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب مع العراق.
وأكد فيدان في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي فؤاد حسين عقب الاجتماع الرابع للآلية الأمنية رفيعة المستوى بين البلدين في أنقرة أن تركيا والعراق "أحرزتا تقدما كبيرا لتجسيد إرادة قائدي البلدين" مشيرا إلى "ازدياد الوعي بشأن تنظيم حزب العمال الكردستاني في العراق".
وأعرب فيدان عن اعتقاده بأن مراكز التنسيق والتدريب المشتركة المنصوص عليها في الاتفاقية "ستنقل التعاون إلى مستوى أعلى" مشددا على أهمية تعزيز وحدة التفاهم بخطوات ملموسة على الأرض بشأن محاربة "الإرهاب".
بدوره قال وزير الخارجية العراقي إن اجتماعي اليوم في أنقرة تناولا تفعيل الاتفاقيات ال27 التي وقعت خلال زيارة الرئيس رجب طيب إردوغان إلى العراق في 22 أبريل الماضي في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والطاقة والمياه والثقافة والسياحة والصحة والنقل والزراعة والتعليم والشباب والرياضة والضمان الاجتماعي.
وأضاف أنه تم تشكيل لجان في جميع هذه المجالات لتبدأ عملها بعد الانتهاء من دراسة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين مشيرا إلى أنه تم تناول التنسيق بين البلدين لمواجهة الجريمة المنظمة والهجرة وتهريب المخدرات والتجارة غير القانونية.
وأعرب عن سعادته ببدء بحث اتفاقية سمات الدخول لإعفاء مواطني البلدين من تأشيرة الدخول ما سيؤدي إلى تفعيل النشاط الاقتصادي والتجاري والاستثماري والسياحي وعمل الشركات التركية في العراق.
وفيما يتعلق بالتعاون الأمني قررت تركيا والعراق إنشاء مركزين مشتركين للتنسيق الأمني وللتدريب والتعاون بهدف محاربة "الإرهاب" أحدهما في بغداد والآخر في مدينة (بعشيقة) شمالي العراق.
ونقلت وكالة (أناضول) التركية عن مصادر دبلوماسية قولها ان المركزين سيمكنان البلدين من العمل معا في مجال مكافحة "الإرهاب" خصوصا منظمة حزب العمال الكردستاني.
وفي وقت سابق اليوم عقد في أنقرة الاجتماع الرابع للآلية الأمنية التركية - العراقية رفيعة المستوى كما عقد الاجتماع الأول لمجموعة التخطيط المشتركة التركية ـ العراقية برئاسة وزيري خارجية البلدين. (النهاية) ط ا / ر س