بعد تسجيل حالات إصابة بالسرطان.. فريق متخصص يجري مسحاً ميدانياً في الدجيل

آخر تحديث 2024-08-16 16:10:02 - المصدر: واع

صلاح الدين – واع – فليح العبيدي
أعلنت محافظة صلاح الدين، اليوم الجمعة، عن حراك للسيطرة على تزايد حالات الإصابة بمرض السرطان في الدجيل، فيما أشارت الى أن فريقاً متخصصاً أجرى مسحاً ميدانياً في القضاء.
وقال قائممقام قضاء الدجيل علي فاضل الدجيلي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "قضاء الدجيل يشهد هذه الفترة إصابات سرطانية كثيرة، وقد شخصت من قبل المستشفيات والأطباء"، لافتاً الى أن "أسباب انتشار هذه الأمراض هي وجود معامل الاسفلت والنفط في القضاء، إضافة الى انتشار الاشعاعات".
وأشار الى "استقدام فريق عمل متخصص الى القضاء خلال الأيام المقبلة من أجل إجراء مسح ميداني، وأخذ مسحة إشعاعية لكل أطراف الدجيل، وذلك لمعرفة الأسباب لهذه الأمراض المتكاثرة".
من جانبها أكدت مديرة شعبة السيطرة على الأورام في دائرة صحة صلاح الدين الدكتورة انتصار مرهون زهوان، لوكالة الأنباء العراقية (واع) أن "المهام الأساسية للشعبة تتضمن رصد جميع حالات الإصابة بالأورام السرطانية سواء كانت من فئة الأحياء أم الوفيات".
وتابعت: أنه "تمت ملاحظة زيادة ملفتة في نسبة الإصابة بالأمراض السرطانية في مجمل الإحصائيات، حيث سجلت نحو 3 آلاف حالة منذ 2020، وأكثر الأمراض شيوعاً هي سرطان الثدي والدم بكل أنواعه".
وأوضحت أن "الأسباب الأساسية لزيادة الإصابة بالأمراض السرطانية تعود الى نسبة التلوث العالية، وقلة الوعي بشأن الأمراض وطرق الإصابة بها وكيفية علاجها، فضلاً عن قلة وجود مراكز الأورام والأجهزة أو أطباء اختصاصيين"، لافتة الى أن "مركز الأورام الموجود في المحافظة مجهز بجميع الأجهزة اللازمة، بالإضافة الى وجود الأطباء المختصين".