المجلس الأعلى للشباب يحدّد موعد إطلاق الاستراتيجية الوطنية للقضاء على الأمية الرقمية

آخر تحديث 2024-08-17 11:15:01 - المصدر: واع

بغداد – واع – آمنة السلامي
حدّد المجلس الأعلى للشباب، اليوم السبت، موعد إطلاق الاستراتيجية الوطنية للقضاء على الأمية الرقمية، فيما أشار الى أن زيادة منح القروض مرهونة بزيادة عدد المشاريع الرقمية.
وقال المدير التنفيذي للمجلس علي هلال لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "القروض المقدمة للشباب تتراوح ما بين (50) مليون دينار الى (100) مليون دينار"، لافتاً الى أن "القروض ستشمل (1000) شاب وبواقع (500) قرض من ريادة و(500) من وزارة العمل والشؤون الاجتماعي".
وأشار الى أنه "في حال زاد الإقبال على القروض وزادت عدد المشاريع الرقمية فإنه بالإمكان زيادة عدد المقترضين المشمولين بالمشاريع التي يتبناها المجلس والخاصة بشريحة الشباب".
وأضاف أن "العمل مستمر من أجل إطلاق الاستراتيجية الوطنية للقضاء على الأمية الرقمية التي ستنطلق قريباً بعد أن اكتملت جميع الإجراءات الخاصة باطلاق الاستراتيجية"، منوهاً بأن "هناك قراراً سيطرح في جلسات مجلس الوزراء القادمة والذي يخص تعديل قرار سابق يتعلق بهذه الاستراتيجية". 
وأوضح هلال أن "هذه الاستراتيجية ستتضمن إنشاء (4) بيوت شباب رقمية في (4) محافظات ومجموعة برامج ومجموعة مشاريع وأنشطة تشمل جميع المناطق وجميع المحافظات ومن خلالها من الممكن أن تنفذ الاستراتيجية الوطنية للقضاء على الأمية الرقمية".
وأطلق رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، 4 مبادرات للشباب بمجال القطاع الرقمي عبر ممثليه في الاحتفاليات التي أقامها (المجلس الأعلى للشباب)، بجميع المحافظات بمناسبة يومهم العالمي وذكرى تأسيسه الأولى.
وتضمنت المبادرات التي أطلقها دولة رئيس مجلس الوزراء في (18) محافظة، وانطلاقاً من موضوع اليوم العالمي للشباب هذه السنة (نحو مسارات الشباب الرقمية): 1- تشكيل فريق وطني للشباب الرقمي (أحد الفرق المرتبطة بالمجلس الأعلى للشباب والذي يضم 1000 شاب مختص وهاوٍ في المجال الرقمي) يقودون عملية التحول الرقمي والنهضة في القطاع الرقمي في العراق.

2- إكمال إجراءات إطلاق الاستراتيجية الوطنيـة للقضاء على الأمية الرقمية من قبل هيئة الإعلام والاتصالات، وهي استراتيجية ضخمة تتضمن:

أ- إنشاء 4 بيوت شباب رقمية تحتوي على مراكز تدريب وتطوير رقمية وحاضنات ومسرعات أعمال للمشاريع الرقمية ومساحات عمل لمشاريع الشباب الرقمية ومساحات اجتماعية وملتقيات للمبرمجين الشباب.

ب ـ تدريب وتأهيل وصناعة 10 آلاف مبرمج محترف لمدة 5 سنوات.

ج- رعاية ودعم مشاريع الشباب في القطاع الرقمي مالياً وفنياً.

د - تثقيف المجتمع في كيفية استخدام البرامج الرقمية.

3- إطلاق (1000) قرض للمشاريع الشبابية في القطاع الرقمي، (500) من خلال مبادرة ريادة، و(500) من خلال وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

4- إطلاق استمارة التسجيل في نوادي الذكاء الاصطناعي والروبوتات التي تم تأسيس (3) منها في بغداد بالتعاون مع محافظة بغداد ومكتب المستشار الدكتور ضياء الجميلي".