بالفيديو.. هذا ما يفعله "سرطان النخيل" في بساتين ديالى

آخر تحديث 2024-09-26 17:30:06 - المصدر: بغداد اليوم

بغداد اليوم - ديالى

وثق أحد مزارعي محافظة ديالى ما تفعله آفة السوسة الحمراء في أشجار النخيل، التي تقوم بالتغذي على الداخل مما يؤدي إلى هلاك الأشجار. 

رئيس لجنة الزراعة بالدورة النيابية السابقة فرات التميمي اكد في حديث لـ "بغداد اليوم"، أن "معدل انتشار السوسة الحمراء تضاعف في ديالى بنسبة 30% خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وسجلت إصابات في حوالي 14 منطقة حتى الآن.

وأوضح التميمي أن "هذه الآفة في ازدياد مستمر، مما يستدعي تشكيل خلية أزمة لتحديد المناطق المصابة واتخاذ إجراءات عاجلة لمنع انتشارها، خاصة وأنها تؤدي إلى خسائر مادية جسيمة وهلاك بساتين النخيل".

من جانبه، أكد الخبير الزراعي إبراهيم اللهيبي أن "السوسة الحمراء من الآفات الخطيرة التي تصيب أشجار النخيل وتؤدي إلى هلاك كبير"، مشيرا إلى أن "العامل الأبرز في انتشارها هو الاستيراد العشوائي لفسائل النخيل النسيجية دون رقابة، حيث أن بعضها يحمل يرقات هذه الآفة، مما أدى إلى انتشارها في العديد من المناطق".

وشدد اللهيبي على "ضرورة التحري عن مصادر استيراد الفسائل النسيجية ومعرفة الجهات التي تجلب شحنات مصابة للحيلولة دون انتشارها في المحافظات".

وأكد اللهيبي أن "ديالى من المحافظات التي سجلت بها إصابات حادة، خاصة في مناطق محيط المقدادية، وفق المشاهدات الأولية"، داعيا وزارة الزراعة إلى "تشكيل فريق لتحديد مناطق الإصابة وتوفير المواد اللازمة لمعالجة هذه الآفة، لأن حجم الأضرار سيكون كبيرًا جدًا".

ويشار إلى أن عدة مناطق زراعية في ديالى شهدت تسجيل إصابات متفاوتة بآفة السوسة الحمراء، والتي تُعرف بـ"سرطان النخيل".