الأنواء: اعتماد البيانات المناخية والذكاء الاصطناعي في توقعات الأمطار وموسم الشتاء

آخر تحديث 2024-10-09 21:55:01 - المصدر: واع

بغداد - واع - آمنة السلامي 
أوضحت هيئة الأنواء الجوية، اليوم الأربعاء، بشأن توقعاتها لموسم الشتاء المقبل، وفيما أشارت إلى أن موسم الأمطار سيكون "موسم خير"، أكدت اعتماد تنبؤات مطرية تعتمد على البيانات المناخية والذكاء الاصطناعي.
وقال مدير إعلام الهيئة عامر الجابري لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "قسم التنبؤ الجوي ومركز المناخ والبحث العلمي، لم يشر من خلال قراءته لحالة الطقس والتغيرات المناخية والخرائط الطقسية إلى الآن لحالة غير مستقرة أو حالة جوية متطرفة ولا توجد قراءة تفصيلية حول الأيام المقبلة".
وأضاف، أن "التنبؤ الجوي في موسم الشتاء وكمية الأمطار وأماكن تساقطها تعتمد على المنظومات الضغطية الجوية، وعلى سبيل المثال وببداية شهر تشرين الثاني تبدأ الأمطار الخفيفة إلى المتوسطة ومن ثم تستمر إلى متوسطة أو شديدة في شهر كانون الأول وتستمر خلال شهري كانون الثاني وشباط وتكون غزيرة وتستمر الأمطار حتى شهر آذار".
وتابع، أن "هيئة الأنواء الجوية تضع توقعاتها وفق المعلومات الدقيقة وطبيعة حالة الطقس"، مشيراً إلى، أن "هناك فريقا علميا تم تكليفه من قبل مدير عام هيئة الأنواء الجوية سلمان البهادلي نهاية العام 2024 لإعداد نشرة جوية وتنبؤات مطرية تعتمد على البيانات المناخية والذكاء الاصطناعي".
ولفت إلى، أن "الموسم المقبل حسب التوقعات سيكون موسم خير بالنسبة للأمطار والموضوع يعتمد دائماً على المنظومات الضغطية الجوية".