واشنطن تدعو لإجراء انتخابات برلمانية نزيهة وشفافة بكردستان العراق بلا تأخير

آخر تحديث 2024-10-10 02:00:05 - المصدر: كونا

واشنطن - 9 - 10 (كونا) –- دعت الولايات المتحدة اليوم الأربعاء لإجراء انتخابات برلمانية "حرة ونزيهة وشفافة" في كردستان العراق في موعدها في 20 أكتوبر الجاري من دون أي "تعطيل أو تأخير" وذلك بعد تأجيلها عدة مرات على مدى العامين الأخيرين.
وقال المتحدث باسم الخارجية الامريكية ماثيو ميلر في ايجاز صحفي بمقر الوزارة "ندعم كل الجهود الرامية إلى ضمان أن تكون الانتخابات حرة ونزيهة وشفافة وأن تجري دون مزيد من التعطيل أو التأخير".
وأشاد ميلر "بالمشاركة النشطة للمجتمع المدني ووسائل الإعلام لدعم الخطاب السياسي ورفع مستوى الوعي حول القضايا ذات الأهمية لسكان إقليم كردستان العراق في الفترة التي تسبق هذه الانتخابات".
وأشار إلى أن الولايات المتحدة "على اتصال وثيق بالمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق وكذلك بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) لضمان أن التحضيرات للانتخابات تلبي المعايير الرئيسية".
وأفاد بأن "متطوعي البعثة الأمريكية في العراق سيشاركون في مراقبة الانتخابات في مراكز الاقتراع في مختلف أنحاء إقليم كردستان العراق".
وأوضح قائلا "نقوم بهذا الشيء بالتنسيق مع الأمم المتحدة وخبراء الانتخابات الدوليين والبعثات الدبلوماسية الأخرى ذات التوجهات المماثلة".
وكان من المفترض إجراء الانتخابات البرلمانية في حكومة إقليم كردستان في 1 أكتوبر من عام 2022 غير أنه تقرر تأجيلها حتى 18 نوفمبر 2023 وسط خلاف بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني حول قضايا قانون الانتخابات وحصص الأقليات وتفعيل المفوضية العليا للانتخابات.
ثم جرى تأجيلها مجددا حتى 25 فبراير 2024 تلاها تأجيل اخر في 10 يونيو 2024 إلى أن تم اعتماد تاريخ 20 أكتوبر الجاري موعدا جديدا لها.
يذكر أن الانتخابات البرلمانية في إقليم كردستان العراق تجرى كل أربع سنوات كان آخرها في 30 سبتمبر 2018. (النهاية) ر س ر / ف ا س