السعودية والعراق تبحثان تعزيز الشراكات الاستراتيجية في مجالات البيئة والزراعة والمياه

آخر تحديث 2024-10-10 18:00:06 - المصدر: كونا

الرياض - 10 - 10 (كونا) -- بحث وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي المهندس عبد الرحمن الفضلي مع وزير الزراعة العراقي المهندس عباس المالكي اليوم الخميس تعزيز الشراكات الاستراتيجية في المجالات البيئية والمائية والزراعية وسبل تطوير التكامل لتحقيق التنمية المستدامة بين الجانبين.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن ذلك جاء خلال اجتماعات الدورة الخامسة للجنة الزراعية بمجلس التنسيق السعودي - العراقي التي عقدت بالرياض.
وأضافت الوكالة أن أعمال الدورة ناقشت عددا من الموضوعات الحيوية إذ تم الاتفاق على تعزيز التعاون في مجالات عدة ففي المجال البيئي تم التطرق إلى أوجه التعاون في المرحلة المقبلة فيما يتعلق بالغطاء النباتي والتصحر والتنوع البيولوجي والغابات.
وأشارت الوكالة إلى أنه تم الاتفاق على استمرار التواصل بين المختصين في المجالات البيئية المختلفة والتنسيق بين ممثلي البلدين في المحافل الدولية بشأن المواقف المشتركة في القضايا البيئية التي تخدم مصالح البلدين بالإضافة إلى التعاون في مجال العواصف الرملية والغبارية والتنسيق المشترك للاستفادة من الخبرات بين البلدين.
وأفادت بأن الدورة ناقشت تعزيز التعاون المشترك في مجالات الموارد المائية من ضمنها المواضيع الحيوية المتعلقة بالإدارة المستدامة للموارد المائية بما في ذلك تقنيات حصاد المياه وتحلية المياه وإعادة استخدام المياه المعالجة.
وذكرت الوكالة انه تم الاتفاق على مواصلة التواصل بين المختصين من الجانبين وتبادل الخبرات في مجالات الري والتقنيات الحديثة إلى جانب استكمال الإجراءات النظامية لتوقيع مذكرة تفاهم مشتركة تعزز التعاون المستقبلي في هذا المجال الهام.
وأشارت إلى أن الجانبين اتفقا في المجال الزراعي والأمن الغذائي على تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة سابقا وتعزيز تبادل السلع الزراعية النباتية والحيوانية بين البلدين كما اتفقا على استئناف صادرات الثروة الحيوانية الحية العراقية وتبادل المعلومات الوبائية المتعلقة بالأمراض الحيوانية العابرة للحدود وتدريب المختصين في مجالات النخيل النسيجي وتبادل الخبرات في مكافحة الآفات الزراعية مثل الجراد الصحراوي وسوسة النخيل الحمراء.
وأفادت الوكالة بأن الجانبين اتفقا على التعاون في البحوث الزراعية وتطوير السلالات باستخدام الهندسة الوراثية وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في إنتاج البذور الاستراتيجية وحفظها. (النهاية) ع ش / م ن ف